رئيس التحرير
عصام كامل

نصائح هامة لعدم إفساد نظامك الغذائى فى المناسبات

غذاء - صورة أرشيفية
غذاء - صورة أرشيفية

غالبا ما تأتى زيادة الوزن عندما تضطر المرأة للإخلال بنظامها الغذائى، والذى يأتى غالبا عند التواجد مع الصديقات أو فى الحفلات والمناسبات المختلفة، وبعدها تعض المرأة أصابع الندم على الإخلال بنظامها وزيادة وزنها، ولتجنب مغريات الطعام الخارجية تقدم الدكتورة سماح الشيمى، استشارى أمراض السمنة والنحافة مجموعة من النصائح التى تجعلك ترضين الآخرين وفى نفس الوقت لا تضرين بنفسك ومن هذه النصائح:


1- تناولى قطعة صغيرة من الطعام:
عادة ما تأتى المغريات عندما نكون بصحبة الأصدقاء وكى لا تفسدى نظامك تناولى قطعة صغيرة من الطعام بواسطة شوكة، وبتلك الطريقة لن تكونى قد خذلت أصدقائك وتذوقتِ الطعام الذى تشتهينه.

2- ابتكرى طرقا جديدة:
لا تهربى من تواجد الحلوى على المائدة، حيث يمكنك تحويل انتباهك إلى أمر آخر بدلا من الهروب فيمكنك وضع كيس متوسط الحجم من اللوز فى حقيبتك، وأثناء تناول الحلوى أخرجى اللوز وتناولينه وبتلك الحيلة تكونى قد تناولت الحلوى وفى ذات الوقت لم تهربى من مكانك.

3- اخدمى نفسك:
حاولى قدر الإمكان أن تحضرى طبق طعامك بنفسك فى المناسبات المختلفة، على أن يكون نصفه من الفواكه أو الخضراوات وربعه من البروتين سواء اللحم أو الدجاج والربع الأخير من النشويات مثل البطاطا أو الخبز أو المكرونة، وفى حالة إعداد شخص آخر لطبقك لا تتناولى كل الكمية.

4- نظمى محتويات الطبق:
اتبعى سياسة تنظيم محتويات الطبق بشكل متوازن غذائيا، دون إهمال أى عنصر من العناصر فلا تغفلى الكربوهيدرات من محتويات الطبق، ولا تنسى تناول حفنة من اللوز أو الموز أو زبد الفول السودانى كوجبة خفيفة بين الوجبات.

5- تناول الماء بدلا من العصائر:
لا تنسى تناول عصير مع الطعام أو بعده مع حساب السعرات الحرارية ولكن لتتجنبى الزيادة فى الوزن أما إذا كنت فى حفل وتخشين الإسراف فى تناول العصائر فعليك بالإمساك بكوب ماء فى الحفل منعا لتناول المزيد وحتى يمتلئ بطنك.

وأشارت استشارية أمراض السمنة والنحافة، إلى ضرورة أن تكون هناك رغبة قوية من المرأة فى الحفاظ على قوامها ورشاقتها، حيث إن هذة الرغبة والإرادة هى أساس نجاح أى نظام غذائى مميز.
الجريدة الرسمية