رئيس التحرير
عصام كامل

الصحافة اليوم.. مسيرات "مبنتهددش" من السيدة زينب وميدان طلعت حرب.. "الجارديان": عائلة "مبارك" لا تزال تمتلك أصولًا على الأراضى البريطانية.. "الصحفيين": المرشد زعيم عصابة.. قطط إسرائيل فى مواجهة حدودية

فيتو

تناولت الصحف الصادرة، اليوم الجمعة، أبرز القضايا والأحداث التى تشهدها البلاد فى الفترة الحالية، ومستجدات حالة التوتر السياسى والأمنى فى الشأن الداخلى لمصر.


وكان أبرز ما تناولته جريدة "التحرير"، أخبار احتجاجات اليوم، التى ستنطلق تحت شعار "مبنتهددش"، والتى أوردت الجريدة فى شأنها أنه من المقرر أن تخرج تظاهراتها ومسيراتها إلى دار القضاء العالى، أمام مكتب المستشار طلعت عبدالله، والتى تأتى بعد دعوة التيارات الثورية والسياسية للاعتراض على قرارات النائب العام بضبط وإحضار عدد من النشطاء السياسيين بدعوى تحريضهم وتخطيطهم لارتكاب جرائم أمام مقر جماعة الإخوان المسلمين بالمقطم فى جمعة "رد الكرامة".

وفى هذا الشأن، قال هيثم الشواف، المنسق العام لتحالف القوى الثورية، لجريدة "التحرير"، إن هناك مسيرة ستنطلق من مسجد السيدة زينب بعد صلاة الجمعة إلى مكتب النائب العام بدار القضاء، يشارك بها عدد من أعضاء التحالف، بالإضافة إلى عدة مسيرات من أمام ميدان طلعت حرب وميدان التحرير، للمطالبة بإقالته، خصوصًا بعد الحكم ببطلان تعيينه، والذى ترفض جماعة الإخوان تنفيذه حتى الآن.




فى سياق آخر، نقلت جريدة "اليوم السابع"، تأكيدًا واردا بصحيفة "الجارديان" البريطانية عن أن عائلة الرئيس السابق حسنى مبارك لا تزال تمتلك أصولًا على الأراضى البريطانية، على الرغم من مرور ما يقرب من عامين على دعوة السلطات المصرية لتجميد تلك الأصول.

فيما أوضحت "الجارديان" أن بنك "إيه إف جى هيرمس"، أكبر البنوك الاستثمارية بمصر، اعترف بأن وفقًا لأفضل المعلومات المتاحة لديهم، إلا أن جمال مبارك يمتلك 17.5% من الأسهم فى صندوق مسجل فى جزر فيرجن البريطانية.

وبحسب هيرمس، وهى شريك مؤسس فى الصندوق، فإن جمال مبارك حصل على حوالى 880 ألف دولار سنويا من الصندوق منذ تأسيسه عام 2002، على الرغم من أن الصندوق حاليا لا يحتوى على أى أصول مهمة.



فيما تصدر الصفحة الرئيسية لجريدة "الوطن" رد نقابة الصحفيين على الانتقاد اللاذع لمرشد الإخوان، الدكتور محمد بديع، الذى وصف خلاله الإعلام والمعارضة بـ"المضللين"، حيث ذكرت الجريدة تحت عنوان "نقابة الصحفيين ترد على تطاول "المرشد": بديع زعيم عصابة"، رد جمال فهمى، وكيل نقابة الصحفيين، الذى جاء به أن "كلام المرشد يعتبر نقلًا حرفيا للغة زعماء العصابات، ولا أعرف بأى شرعية يتحدث هذا الرجل، وجماعته تمثل الثورة المضادة، وليس لهم علاقة بالثورة، بل استغلوها وسطوا عليها".

وكان المرشد العام للإخوان المسلمين قد قال فى رسالته الأسبوعية، أمس الخميس، إننا حملنا السلاح لمواجهة أعداء الوطن فى الخارج، وصمود شباب الجماعة فى "موقعة الجمل" هو السبب الرئيسى فى حماية الثورة من الإجهاض والضياع على أيدى فلول الحزب الوطنى وأعوانهم من البلطجية، وكل المنتفعين من النظام السابق يحاولون بمكر الليل والنهار وكل أساليب التشويه والإعلام المضلل المزيف إعادتنا إلى نقطة الصفر، ولما فشلوا لجئوا إلى أخبث حيلة بأن ادعوا أنهم هم المعارضة والثوار".

وأما جريدة "المصرى اليوم"، فقد نقلت عن حمدين صباحى، مؤسس التيار الشعبى، خلال زيارته لقبر المعارض التونسى شكرى بلعيد، عصر أمس الأول، ضمن فعاليات "المنتدى الاجتماعى العالمى"، قوله: "إن الثورة المصرية نجحت فى وضع طاغية فى السجن، وآخر على كرسى الحكم"، مذكرًا بأن ما سماه "الزخم الثورى" يجب ألا يتجاهل الوجع الأكبر الذى يؤلم أغلب قطاعات الشعب، وهو الفقر، الذى انعكس فى شعار ثورة يناير.

وأضاف "صباحى"، بحسب الجريدة، أنه لا يرى مشكلة فى وجود التيار الإسلامى فى الحكم، مشيرًا إلى أن المشكلة تتمثل فى تمسكه بسياسات الهيمنة والتكويش على السلطة، واصفًا خسارة جماعة الإخوان لشعبيتها بأنها خسارة صاروخية، محذرًا الجماعة من أن الثورة مستمرة وستنتصر فى النهاية.



وأما عن أخبار الوضع على الحدود المصرية، فقد ذكرت جريدة "الوفد" نقلًا عن القناة الثانية فى التليفزيون الإسرائيلى، أن الجيش الإسرائيلى قام بزيادة عدد النساء بكتيبة الكوماندوز الإسرائيلية على الحدود مع مصر ليصل العنصر النسائى بها إلى 60%، واللاتى أطلق عليهن "قطط الصحراء".

وعرضت القناة الثانية بالتليفزيون الإسرائيلى مقطع فيديو مدته 12دقيقة يظهر تدريبات كتيبة "القطط" بالقرب من الحدود مع مصر على أحدث الأسلحة والمعدات العسكرية المستخدمة فى الصحراء.

ويذكر أن مهمة الكتيبة هى اقتفاء أثر العناصر المسلحة والمتسللين عبر الحدود، بحسب التقرير المصور الذى أذيع على القناة الإسرائيلية، والذى قال إنه تم تشكيل هذه الكتيبة منذ 8سنوات من لواءات "جولانى"، و"جعفاتى"، و"سلاح المظليين"، وهى وحدات النخبة فى الجيش الإسرائيلى.

الجريدة الرسمية