رئيس التحرير
عصام كامل

"أوباما" يقدم اقتراحًا جديدًا للتغلب على "الهاوية المالية"

الرئيس الامريكى أوباما
الرئيس الامريكى أوباما

قال السيناتور الجمهورى بمجلس الشيوخ الأمريكى عن ولاية ماساشوستس سكوت براون إن الرئيس باراك أوباما قدم اقتراحا جديدا لزعماء الحزب الجمهورى فى مجلس الشيوخ سيحول دون رفع الضرائب وخفض الإنفاق اللذين يلوحان فى الأفق.


وأوضح براون- فى رسائل على موقعى التواصل الاجتماعى (تويتر) و(فيس بوك): "علمت أن الرئيس تواصل مع قيادة الحزب الجمهورى فى مجلس الشيوخ باقتراح، وهو الأول من نوعه الذى يتم طرحه.. وإننى تواق لمعرفة سبب الاقتراح ومدى جديته".

جاءت تصريحات براون بعد أكثر من ساعة من وصول الطائرة الرئاسية التابعة لسلاح الجو الأمريكى إلى واشنطن وعلى متنها الرئيس أوباما الذى قطع إجازته القصيرة التى كان يقضيها مع أسرته فى مسقط رأسه فى هاواى، حيث تحدث أوباما هاتفيا مع زعماء الكونجرس وهو على متن الطائرة حول" الهاوية المالية" التى تشمل ارتفاع الضرائب وخفض الإنفاق.

ولم يتضح بعد مضمون الاقتراح الذى يقال إن الرئيس الأمريكى قد تقدم به، حيث كان أوباما قد أوضح يوم الجمعة الماضى أنه سيسعى للتوصل إلى صفقة أصغر حجما لتمديد تخفيضات الضرائب لمن يقل دخلهم السنوى عن مليون دولار ورفعه على من يتجاوز دخله هذا المبلغ.

وبدوره ، نفى أحد مساعدى زعيم الأغلبية فى مجلس الشيوخ هارى ريد أن يخطط ريد لتحريك أى تشريع.

وكان ريد قد أوضح- فى وقت سابق اليوم الخميس- أنه من غير المحتمل أن يتوصل الكونجرس والبيت الأبيض إلى اتفاق قبل نهاية العام الجارى.

وكانت شبكة "سى إن إن" الأمريكية قد أوضحت اليوم الخميس أن أوباما سيقوم بإرسال مشروع قانون إلى الكونجرس اليوم، وقالت إن مصدرها فى ذلك عضو جمهورى بمجلس الشيوخ ومصدر ديمقراطى.

وحذر خبراء الاقتصاد من أنه إذا لم تقم واشنطن بعمل شىء لمنع ارتفاع الضرائب وخفض الإنفاق، فإن ذلك سيؤدى إلى حالة من الركود ومن المقرر أن يتم اعتبارا من الثلاثاء القادم إلغاء التخفيضات الضريبية التى تم تطبيقها فى ولاية الرئيس السابق جورج بوش، كما سيتم فرض مجموعة أخرى من معدلات الضرائب، حيث من المقرر أن تبدأ الحكومة الأمريكية فى تطبيق برنامج لتخفيض الإنفاق على برامجها بقيمة 1.1 تريليون دولار على مدى 10 سنوات.
الجريدة الرسمية