رئيس التحرير
عصام كامل

شمال وجنوب السودان يتفقان على تعيين مراقبين بمواقع إنتاج النفط

عمر البشير وسيلفاكير
عمر البشير وسيلفاكير

اتفق السودان ودولة جنوب السودان علىى تعيين مراقبين من الطرفين للعدادات بمواقع إنتاج النفط والنقاط الكبرى التى يمر بها انتهاء بموانئ التصدير بالأراضى السودانية.

أعلن ذلك المهندس عوض عبد الفتاح، الأمين العام لوزارة النفط السودانى، فى مؤتمر صحفى مشترك اليوم الخميس بالخرطوم، فى ختام مباحثاته مع "مشار أشيك"، وكيل وزارة النفط والمعادن بجنوب السودان، بشأن استئناف تصدير نفط الجنوب عبر الأراضى وموانئ الشمال.
وأوضح "عبد الفتاح" أنه تم الاتفاق على تعيين مراقبين من الطرفين فى مناطق الإنتاج والمناطق المفصلية للمعالجة والمضخات والتصدير، وغيرها من مواقع أخرى تراها اللجنة المعنية بالعدادات، وذلك تعزيزًا للثقة والاطمئنان على أن الأمر يسير وفق رؤية مشتركة ومعرفة تامة بكل ما يحيط بالعمل.
وأضاف: إن اللجنة المشار إليها باشرت عملها وشارفت على الانتهاء، مشيرًا إلى أنه من المتوقع أن تفرغ اللجنة من عملها خلال أسبوعين، حيث تبقت زيارات وصفها بـ"الشكلية" للحقول.
كما اتفق الجانبان فى ختام المباحثات التى استمرت بين وفدى البلدين على مدى يومين على معالجة قضية فرع شركة "سودابت" بجوبا - التى كانت قد صادرت أسهمها - بالحوار.
وأوضح عبد الفتاح أن اللجنة الخاصة بملف "سودابت" قد عقدت أول اجتماع لها بالخرطوم وناقشت جوانب هامة من القضية المتعلقة بالشركة، وتم الاتفاق على مواصلة الاجتماعات حولها، وإيجاد حل لها بالحوار بين الطرفين.
وأكد المسئولان فى المؤتمر الصحفى أن المباحثات المشتركة اتسمت بالحيوية والجدية لمناقشة كل الملفات التى تتعلق بشأن إنتاج وتصدير النفط، وذلك عبر لجان متخصصة عكفت على حل المسائل الفنية والإدارية والقانونية ذات الصلة.
وعبر الجانبان عن سعادتهما بانتهاء جولة المفاوضات الأولى بينهما لتنفيذ مصفوفة استئناف تصدير نفط جنوب السودان عبر الأراضى والموانئ السودانية، وأعلنا أن الاجتماعات ستتواصل ما بين الخرطوم وجوبا لحل كافة القضايا والتوصل لتنفيذ كل ما تضمنته اتفاقية مصفوفة التعاون المشترك بشأن النفط وفقًا للجداول المحددة.
الجريدة الرسمية