رئيس التحرير
عصام كامل

اتحاد "الصليب والهلال الأحمر" يدعو لمساعدة النازحين بأفريقيا الوسطى

جانب من اللاجئين
جانب من اللاجئين من جمهورية أفريقيا الوسطى

ناشد الاتحاد الدولى لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر، اليوم الخميس، المجتمع الدولى تقديم مساعدة عاجلة إلى آلاف اللاجئين من جمهورية أفريقيا الوسطى، والذين عبروا إلى الكونغو الديمقراطية فرارًا من العنف والاقتتال داخل بلادهم.

وذكر الاتحاد فى بيان أصدره بأديس أبابا اليوم أن أكثر من 5 آلاف لاجئ فروا من أفريقيا الوسطى منذ الانقلاب العسكرى الذى أطاح بحكومة البلاد يوم الأحد الماضى، وعبروا إلى الكونغو الديمقراطية، وذلك إلى جانب نحو 22 ألف لاجئ فروا خلال أحداث العنف التى شهدتها أفريقيا الوسطى العام الماضى.
وأضاف البيان: إن التوقعات تشير إلى أن هناك آلافًا آخرين سوف يفرون من البلاد خلال الأيام المقبلة.. موضحًا أن أغلبية اللاجئين الفارين من الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 14 عامًا، وأن نحو ألفين منهم بدون مرافق، حيث انفصلوا عن أقاربهم وعائلاتهم خلال أحداث العنف، وأن الاتحاد سيتعاون مع منظمة الصليب الأحمر المحلية داخل البلاد بهدف العمل على إعادة توحيدهم مع عائلاتهم وأقاربهم فى أقرب وقت ممكن.
وأشار الاتحاد إلى أن هناك حاجة إلى أكثر من مليون فرنك سويسرى لدعم نحو 1500 من اللاجئين الفارين من جمهورية أفريقيا الوسطى خلال 6 أشهر.. موضحًا أن هذا التمويل سيدعم العاملين والمتطوعين بالصليب الأحمر بهدف توفير المواد الغذائية والمأوى المؤقت والصرف الصحى وخدمات الرعاية الصحية للاجئين.
ويعتبر "الاتحاد الدولى لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر" أكبر شبكة إنسانية فى العالم تعتمد على العمل التطوعى وتتعامل مع أكثر من 150 مليون شخص سنويّا من خلال منظماتها المحلية والبالغ عددها 187، وتعمل خلال الكوارث وبعدها، وفى الظروف الصحية الطارئة، للوفاء بالاحتياجات وإنقاذ المعرضين للمخاطر.
الجريدة الرسمية