رئيس التحرير
عصام كامل

زعيم الأغلبية بمجلس الشيوخ يُثير القلق بشأن الهاوية المالية

زعيم الأغلبية الديمقراطية
زعيم الأغلبية الديمقراطية بمجلس الشيوخ الأمريكي هاري ريد

قال زعيم الأغلبية الديمقراطية بمجلس الشيوخ الأمريكى هاري ريد إن الوقت قد تأخر جدًا أمام الكونجرس لتجنيب اللأمريكيين السقوط في الهاوية المالية، في ظل بقاء 4 أيام فقط على نهاية العام الذى سيتم بعده تلقائيًا إلغاء التخفيضات الضريبية لجميع المواطنين، والإنفاق على البرامج الحكومية..

وأضاف هارى  -خلال كلمة وجهها من مقر مجلس الشيوخ اليوم "الخميس"- أنه يرجح ذلك رغم اختصار الرئيس الأمريكى باراك أوباما لإجازته والعودة إلى واشنطن، من هاواى مسقط رأسه التى كان يقضى فيها عطلة عيد الميلاد مع أسرته، فى مسعى أخير للتوصل إلى حل..
وانتقد هارى، رئيس مجلس النواب الجمهورى جون بينر لسماحه بتوجه أعضاء المجلس إلى مناطقهم فى الأسبوع الماضى بعد أن اضطر إلى إلغاء خطته الضريبية "الخطة ب" لعدم حصولها على الدعم اللازم..
وقال إنه "حتى إذا وافق بينر الآن على إجراء تصويت لتمديد التخفيضات الضريبية التي تم تطبيقها في عهد الرئيس السابق جورج بوش لتسرى على من يقل دخلهم عن 250 ألف دولار سنويًا حسبما طلب الديمقراطيون لتفادى جزء من الهاوية المالية، فإن الأمر لن يمر من خلال الكونجرس في الوقت المناسب لمنع زيادة الضرائب مع بداية العام الجديد، فلابد أن أكون أمينًا فأنا وأنا لا أعرف كيف يمكن أن يحدث ذلك الآن ؟".
وكان بينر قد قال الأسبوع الماضى إنه قد يطلب من أعضاء مجلس النواب العودة من العطلة للتصويت على الأمور المالية بموجب إشعار مدته 48 ساعة، إلا أن زعماء الحزب الجمهورى لم يتلقوا بعد مثل هذا الإشعار للعودة حتى الآن.
وشدد ريد على أن بينر يجب أن يطلب منهم العودة اليوم، وما كان يجب أن يدعهم يذهبون فى إجازاتهم.
الجريدة الرسمية