رئيس التحرير
عصام كامل

بالفيديو والصور.. تونس تحتضن مهرجان أفلام حقوق الإنسان للشباب

فيتو

تحتضن قاعة "الفن السابع" بشارع الحبيب بورقيبة بالعاصمة تونس مهرجان أفلام حقوق الإنسان الذى حمل شعار "من العين إلى القلب"، والذى بدأت فعالياته 25 مارس ويستمر حتى اليوم بعرض بعض الأفلام القصيرة لشباب من العالم العربى، تتحدث عن حقوق الإنسان.


يحضر المهرجان العديد من المخرجين التونسيين، ووسائل إعلام محلية، ومهتمين بصناعة الأفلام القصيرة والتسجيلية، وبدأ المهرجان بعرض فيلم يروى تاريخ حقوق الإنسان حول العالم، ثم فيلم رسوم متحركة حول الإعلان العالمى لحقوق الإنسان.

كما عرض خلال المهرجان أفلام "اختطاف"، "فقاعة"، "يوم فى قلب الثورة" "حرية" "فتى المدرعة المصرى"، "بيجاما" وأفلام أخرى من تنفيذ شباب لا يتعدى الثلاثين من عمره من دول مختلفة منها مصر وتونس والسودان وباكستان واليمن والسعودية.

لا تتعدى معظم أفلام المهرجان الخمس دقائق، والاستثاء الوحيد كان الفيلم التونسى "الهروب" ومدته نصف ساعة تقريباً، ويناقش الفيلم بشكل تسجيلى الهجرة غير الشرعية للشباب التونسى إلى إيطاليا وفرنسا، وسط كل المخاطر التى يتعرضون لها ومنها الموت غرقاً.

يقول حسام الحلوة أحد الشباب المشاركين فى المهرجان وهو سعودى الجنسية، شاركت بنص يحمل اسم "المهرج" يدور حول مهرج يسافر ويصل إلى بلدة بعيدة ويجد اكتئاب وحزن فى تلك البلدة، ولا يجد بها أى أطفال على الإطلاق، وهو ما يجعله حزيناً، والفيلم يختبر علاقة الفرد مع المجتمع.

ويضيف ميسرة النجار مخرج مصرى شاب، يشارك فى المهرجان بفيلم "بالبيجاما" ومدته 3 دقائق: فيلم يتحدث عن الحرية المسئولة، ورسالة الفيلم هى انت حر ما لم تضر، وتم تصوير الفيلم فى أحد شوارع منطقة الزيتون بالقاهرة الساعة السادسة صباحا واستمر تصويره حوالى 3 ساعات، وسبب نجاح الفيلم من وجهة نظرى هو أنه نفذ بروح الفريق، حيث كتبه فريق "جوانا حالة" ومثل فيه فريق "وجوه المسرحية" مونتاج فريق "ايرور" وإخراج وإنتاج فريق فكرة الذى انتمى له.

يذكر أن المهرجان برعاية منظمة الكونجرس الأمريكى الإسلامى وهو منظمة غير حكومية مستقلة، لا توجه سياسى ولا دينى لها، و تعمل على نشر التسامح بين الأديان وتبادل الخبرات فى كل أنحاء العالم، لها مكاتب فى العديد من دول العالم من بينها : العراق ومصر وتونس والولايات المتحدة الأمريكية..
الجريدة الرسمية