رئيس التحرير
عصام كامل

الصحافة العربية.. القضاء يوجه صفعة للإخوان.. الائتلاف الوطنى يتسلم أول سفارة له والحكومة المؤقتة خلال 3 أسابيع.. سليمان يبحث تشكيل الحكومة اللبنانية.. واتهامات لأطراف بمحاولة إفشال الحوار الوطني

المستشار عبد المجيد
المستشار عبد المجيد محمود

اهتمت الصحف العربية الصادرة صباح اليوم الخميس بالعديد من القضايا، وأفردت لها مساحات كبيرة على صدر صفحاتها، والبداية بصحيفة "البيان الإماراتية" حيث اعتبرت الصحيفة أن القضاء المصرى وجّه أمس صفعة جديدة إلى حركة الإخوان المسلمين فى مصر، تمثلت بإصدار محكمة استئناف القاهرة حكمًا تاريخيًا ألغت فيه قرار الرئيس محمد مُرسى بإقالة النائب العام السابق المستشار عبد المجيد محمود من منصبه وتعيينه المستشار طلعت عبدالله الذى تتهمه المعارضة بمحاباة «الإخوان» خلفاً له.


واعتبرت الصحيفة أن الحكم القاضى بعودة محمود إلى منصبه من جديد، أثلج صدر المؤسسة القضائية، وأزعج الفصائل الإسلامية، وخاصة جماعة الإخوان التى اعتبرت الحكم «منعدماً وغير قابل للتنفيذ».

إلى صحيفة الشرق الأوسط والتى جاء مانشيتها بعنوان "أول سفارة للائتلاف الوطنى والخطيب يدعو المعارضة للاتحاد" .. أشارت الصحيفة إلى تسلم الائتلاف الوطنى لقوى الثورة والمعارضة السورية أول سفارة رسمية له حول العالم، وذلك فى العاصمة القطرية الدوحة.

وأوضحت الصحيفة أن عملية التسليم تأتى فى الوقت الذى اعتبرت فيه دمشق أن جامعة الدول العربية باتت «طرفًا» فى الأزمة السورية، وذلك ردًا على قرار القمة العربية منح مقعد سوريا للمعارضة وتأكيد حق الدول فى تسليحها، وهو ما انتقدته أيضًا موسكو وطهران حليفتا نظام الرئيس بشار الأسد.

السفارة الجديدة حملت اسم « سفارة الائتلاف السورى - الدوحة»، وتسلمها كل من رئيس الائتلاف معاذ الخطيب وغسان هيتو، رئيس الحكومة المؤقتة، إضافة إلى نزار الحركي، السفير السورى الجديد فى الدوحة، وبمشاركة خالد العطية، وزير الدولة للشئون الخارجية فى قطر.

ودعا الخطيب بالمناسبة «مكونات الائتلاف إلى الاتحاد، وخصوصًا مع وجود أخطاء داخل الثورة»، معترفًا بأن الأخطاء موجودة فى الجسم المدنى والجسم العسكري.

أما صحيفة الاتحاد الإماراتية فجاء العنوان (هيتو: الحكومة المؤقتة خلال 3 أسابيع)، حيث نقلت الصحيفة عن رئيس الحكومة المؤقتة للمعارضة السورية غسان هيتو أمس تأكيده أنه سيشكل حكومته فى غضون ثلاثة أسابيع على أن يعمل جميع وزراء هذه الحكومة فى الداخل السوري.

وننقل من صحفية "الحياة" عنوان ( لبنان: سليمان يجرى سلسلة اتصالات قبل الاستشارات لتسمية رئيس الحكومة)، وأوضحت الصحيفة أنه ينتظر أن تفتح عودة الرئيس اللبنانى ميشال سليمان من القمة العربية فى قطر، حيث ركز فى محادثاته الجانبية على هم إيواء ومساعدة النازحين السوريين والقلق من تزايدهم فى لبنان، فترة يومين أو ثلاثة من المشاورات البعيدة من الأضواء قبل أن يحدد موعد بدء الاستشارات النيابية بعد انتهاء عطلة عيد الفصح المجيد عند الطوائف المسيحية الغربية، لتسمية رئيس الحكومة المكلف بتشكيل الحكومة الجديدة.

وأكدت مصادر رئاسية للجريدة أن سليمان لم يقرر بعد موعد بدء الاستشارات، فى تعليقها على أنها قد تكون فى 2 نيسان (أبريل) المقبل.

إلى الخليج الإماراتية حيث اتهم نائب رئيس هيئة مؤتمر الحوار الوطنى اليمنى ياسين سعيد نعمان أطرافاً سياسية عدة بالسعى لمحاولة إفشال المؤتمر، رافضاً فى الوقت نفسه الاستفزازات التى تقوم بها بعض الأجهزة الأمنية فى قمع المتظاهرين السلميين، وذلك بعد الجدل والفوضى التى عمت جلسة الحوار صباح أمس بسبب إحداث عدد من أنصار الحراك الجنوبى المشاركين فى المؤتمر فوضى فى الجلسة الصباحية التى رأسها ممثل الحراك الجنوبى أحمد بن فريد الصريمة .

وأشار نعمان إلى أن هناك أطرافاً تريد إفشال مؤتمر الحوار، لكنه طالب الأجهزة الحكومية بضرورة العمل على إنجاح المؤتمر أو عدم التعرض لأى مسيرات سلمية تجرى فى أية منطقة يمنية . وذكر أن مؤتمر الحوار طلب من وزيرى الداخلية والدفاع تقديم تقرير تفصيلى عن الأحداث التى شهدتها عدن أمس الأربعاء وأدت إلى جرح ثلاثة أشخاص بينهم امرأة .

الجريدة الرسمية