رئيس التحرير
عصام كامل

التهابات الأعصاب الطرفية .. أسبابها .. وطرق علاجها

التهابات الاعصاب
التهابات الاعصاب الطرفية

متاعب أعراض الاضطرابات العصبية الطرفية كثيرة ومتعددة، وربما يكون مرضى السكر والأوعية الدموية والكبد والانزلاق الغضروفى هم أكثر ضحاياها، فهم يشعرون بآلام مبرحة فى القدمين والساقين وربما تمتد هذه الآلام إلى الوجه والرقبة.


ويشير دكتور فتحى محمود، أستاذ أمراض الأعصاب، إلى أن 40% من التهابات الأعصاب الطرفية لا يعرف لها سببا واضحا، فقد يكون سببها التهابات واضطرابات فى الكبد أو بسبب السكر والكحوليات وآلام فى الكلى.

إضافة إلى تآكل الفقرات أو التهابها يؤدى إلى التهاب الأعصاب كما فى الانزلاق الغضروفى، والضغط على العصب كما فى عرق النسا كذلك.
ويضيف "فتحى" أن اضطرابات الأعصاب الطرفية يكون مصاحبا لنقص فيتامين "ب"، وأيضا عند العمال الذين يعملون مع مادة الرصاص، والتهابات الأعصاب الطرفية تنتج عن اختناق الأعصاب.

وعن العلاج قال: هناك تقنيات حديثة لعلاج التهاب الأعصاب الطرفية عن طريق التقييم الفسيولوجى، حيث نبحث مدى سرعة توصيل العصب وقدرته عن طريق رسم لهذه الأعصاب فى مدى استيعابها وقدرتها على التوصيل الحسى، بما فيه عصب العصب أو الغلاف المحيط به.

وأضاف: فى بعض الحالات العلاجية قد نلجأ إلى أخذ عينة من العصب المصاب بالالتهاب، ويتم تحليلها عن طريق الميكروسكوب لمعرفة السبب الموجود، وذلك فى الحالات التى لم تشخص تشخيصا مباشرا، هذا إلى جانب الفحوص المعملية، وبعد الانتهاء من إجراء هذه السلسلة من البحوث والآشعة نجد أن هناك نسبة من التهابات الأعصاب الطرفية أيضا مجهولة السبب فى حدوثها.

ويضيف أن هناك حالات يكون فيها الألم شديد مما يضطر جراح المخ والأعصاب إلى أن يقوم بقطع تلك الأعصاب، وهذا فى المرضى الذين لا يستجيبون للعلاج الدوائى، وبالذات فى العصب الخامس.

الجريدة الرسمية