رئيس التحرير
عصام كامل

رئيس مصلحة الجمارك: زيادة تعريفة الأنواع الفاخرة من المأكولات البحرية إلى 20%

حمد الصلحاوى، رئيس
حمد الصلحاوى، رئيس مصلحة الجمارك

أكد محمد الصلحاوى، رئيس مصلحة الجمارك، أن السلع الصناعية تامة الصنع التى زادت جماركها، تشمل المركبات الخفيفة ذات الثلاث عجلات، وزادت جماركها من 10% إلى 20%، والدراجات النارية من 5% إلى 10%.


وأشار إلى أنه تمت زيادة رسوم الجمارك على الفرامل ومراكز العجلات وهياكل الدراجات النارية من 5% إلى 20%، وزيادة جمارك المصنوعات السكرية المستوردة مثل الشوكولاتة البيضاء واللبان من 30% إلى 40%.

وزادت جمارك الألعاب النارية من 10% إلى 40%، وبنفس النسبة للنظارات الشمسية وأعواد الكبريت وطاولات البلياردو وألعاب الفيديو وتجهيزات لعبة البولينج وورق اللعب وأدوات الدعابة.

وقال إن جمارك ساعات اليد والحائط والمنبهات تم رفعها من 10% إلى 20%، موضحا أنه تم إلغاء الرسوم الجمركية على تقاوى المحاصيل الزراعية بعد أن كانت تخضع لفئة 5%، كما أن المادة المصنعة لحضانات التفريخ اللازمة لإنتاج الدواجن تم تخفيض جماركها من 30% إلى 10% فقط، وأعفيت حبوب السرغوم واللازمة لتنمية الثروة الحيوانية من الجمارك تماما.

وبالنسبة للسلع الاستهلاكية أوضح "الصلحاوى" أن زيادة جماركها تستهدف ترشيد فاتورة الاستيراد فى ظل الأزمة التى تشهدها مصر، خاصة ما يتعلق بضبط الإنفاق من العملات الأجنبية، وهذه السلع استهلاكية غير أساسية مثل الأنواع الفاخرة من الأحياء البحرية من جراد البحر والجمبرى والكابوريا والحبار سواء كانت حية أو مجمدة، وتم رفع جماركها من 5% إلى 20%.
الجريدة الرسمية