رئيس التحرير
عصام كامل

خضير: مشروع غاز البصرة يُعالج 400 مليون قدم مكعبة.. يوميّا

شركة غاز الجنوب العراقية
شركة غاز الجنوب العراقية

قال على خضير، مدير شركة غاز الجنوب العراقية، اليوم "الأربعاء"، إن شركة غاز البصرة تُعالج نحو 400 مليون قدم مكعبة من الغاز يوميًا ومن المنتظر أن تعالج مليارى قدم مكعبة يوميًا بحلول عام 2017..


وغاز البصرة مشروع مشترك بين غاز الجنوب الحكومية ورويال داتش شل وميتسوبيشى اليابانية باستثمارات قدرها 17 مليار دولار لجمع أكثر من 700 مليون قدم مكعبة يوميا من الغاز الذى يجرى حرقه فى حقول النفط العراقية الضخمة فى الجنوب لمعالجته واستخدامه محليا أو تصديره.

وبدأ المشروع معالجة كميات صغيرة من الغاز الخام فى منتصف 2012 وأصبح ينتج الآن غازًا يمكن استخدامه فى محطات الكهرباء، بالإضافة إلى غاز البترول المسال مما يحد من حاجة العراق لاستيراد الوقود.

وأبلغ على خضير، المدير العام لغاز الجنوب رويترز، أنه من المنتظر أن يتوقف العراق عن استيراد غاز البترول المسال فى النصف الثانى من 2012.. وأضاف أن الشركة تنتج الآن نحو ألفى طن من غاز البترول المسال، وتتوقع أن يبلغ الإنتاج 3 آلاف طن فى النصف الثانى من 2014.

ووفقًا للاتفاق يحق لشركة غاز البصرة إذا تمت تلبية احتياجات العراق المتواضعة من الغاز أن تشيد محطة لتصدير الغاز الطبيعى المسال وتغذيتها بما لا يقل عن 600 مليون قدم مكعبة يوميًا فى غضون عدة سنوات.

وقال خضير على هامش اجتماع لمسئولى الطاقة فى بغداد إن الشركة ستصدر الغاز الطبيعى المسال إلى شرق آسيا بالسفن.
الجريدة الرسمية