رئيس التحرير
عصام كامل

جولة «فيتو» الصباحية بالـ"توك شو".. عودة عبدالمجيد محمود ضربة لقرارات الرئيس.. مدير مكتب عمر سليمان يشكك فى اتهامات "مرسى" للمخابرات.. الإخوان يتلاعبون فى مناهج التعليم بما يخدم مصالحهم

عبدالمجيد محمود
عبدالمجيد محمود


سلطت برامج التوك شو الصباحية اليوم الأربعاء الضوء على قرار دائرة رجال القضاء باستنئناف القاهرة بإصدار حكم ببطلان عزل النائب عبد المجيد محمود وإعادته لمنصبه، وكذلك اتهام الرئيس محمد مرسى للمخابرات المصرية بتنظيم بلطجية، وإلقاء القبض على النائب حمدى الفخرانى، وأخونة منظومة التعليم.

-ففى برنامج "صباح أون" الذى تقدمه الإعلامية إيمان عز الدين على قناة أون تى فى، طالب المستشار أحمد الزند، رئيس نادى القضاة فى مداخلة هاتفية المصريين أن يستقبلوا خبر عودة النائب العام المستشار عبد المجيد محمود لمنصبه بفرح شديد، لأن مصر بها قضاء وقضاة شرفاء، موجهًا رسالة للشعب قائلًا: "ماتخافوش طول ما القضاء المصرى موجود طوال ما أنتم محميون من الظلم والتسلط".
وأكد أن الحكم يعد تاريخا جديدا لمصر، ويكشف عن روعة وشجاعة القضاء المصرى، ويبث الطمأنينة فى نفس كل مصرى.
وعن تنفيذ الحكم؛ قال "الزند" إنه على المستشار طلعت عبد الله أن يترك مكانه وفقًا لقرار المحكمة كى يباشر المستشار عبد المجيد محمود مهامه مرة أخرى، حتى تهدأ الأمور، موضحًا أن وزير العدل هو الطرف الملزم بتنفيذ حكم المحكمة.
ومن جانبه، قال الدكتور محمود العلايلى، القيادى بجبهة الإنقاذ الوطنى فى مداخلة هاتفية بالبرنامج، إنه لا يعلم أى قبعة ترتديها جماعة الإخوان المسلمين، متسائلًا: هل هى جماعة أم جمعية؟ واتجاهاتها دينية أم سياسية؟ وهل تحكم البلاد أم ترأس مجلس الوزراء"؟.
وأكد أنه يجب توضيح هذا الأمر لأنه يشعر أن محمد بديع، المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، هو رئيس الجمهورية وليس الدكتور محمد مرسى، موضحًا أنه من المخيف وغير الطبيعى أن يخرج "بديع" ويتحدث بهذه الطريقة عقب أحداث المقطم فى مليونية "رد الكرامة".
وعن أخونة وزارة التربية والتعليم، أكد عبدالحفيظ طايل، مدير مركز الحق فى التعليم أنه منذ الستينات ومعروف أن التعليم جهة ملحقة للحزب الحاكم، حيث يتم تغيير المنهج والتاريخ من أجل مصلحة الحاكم، وبما يخدم صورته أمام الشعب والجيل الصاعد، وهو ما فعله حزب الحرية والعدالة.
وأضاف أن "أخونة وزارة التربية والتعليم نابع من هذا الفكر، وهو السيطرة على الوزارة من أجل التلاعب فى المناهج بما يخدم مصالح الإخوان".
وقال الدكتور حازم عبد العظيم الناشط السياسى فى مداخلة هاتفية مع برنامج "صباح البلد" الذى تقدمه الإعلامية دينا رامز على قناة صدى البلد إن مجرد مثولى أمام النائب العام يعد شرفًا للنائب العام ولكنى لن أعطيه هذا الشرف.
وأكد أنه لم ولن يعترف بشرعية النائب طلعت عبد الله ولن يذهب إلى النيابة لأنه لم يرتكب أى جريمة فى حق أى شخص، مضيفًا أن هناك تظاهرة يوم الجمعة القادمة للاعتراض على النائب العام وعلى قرار ضبط وإحضار النشطاء السياسيين.
ومن جانبه، أكد الدكتور هشام كمال القيادى بالجبهة السلفية فى مداخلة هاتفية بالبرنامج أن الجبهة لا تعتبر منصب النائب العام به خلل من الناحية القانونية أو الدستورية، كما أن إقالة النائب عبد المجيد محمود كان مطلبا شعبيا والمجلس العسكرى لم يجرؤ على إقالته.
وأوضح أنه عندما يتفق الرئيس مرسى مع النائب عبد المجيد محمود على الإقالة ثم يرجع محمود فى قراره ويقوم الرئيس بأخذ إجراء استثنائى لعزل النائب العام فهذا أمر قانونى ومن حقه اتخاذه، مضيفًا أن معظم البلاغات التى لم يحقق فيها النائب العام كان بسبب الشرطة التى رفضت القبض على أى أشخاص وهددت النيابة بالقتل.
وأكد اللواء حسين كمال مدير مكتب اللواء الراحل عمر سليمان فى مداخلة هاتفية مع برنامج "صباحك يامصر" الذى تقدمه الإعلامية جيهان منصور على قناة دريم عدم صحة تصريح الرئيس مرسى الذى قال فيه إن جهاز المخابرات المصرية ينظم بلطجية لزعزعة استقرار البلاد، مؤكدًا أن رئيس الجمهورية لا يمكن أن يصدر منه تصريح ضد أهم مؤسسة أمنية فى مصر.
وأوضح أن جهاز المخابرات جهاز عريق يمثل أمن البلاد ويعد من أكبر أجهزة المخابرات فى المنطقة العربية، مضيفًا أنه من الممكن أن يكون تصريح الرئيس نشر بشكل خاطئ وترجم بطريقة خاطئة.
واستنكرت الدكتورة ياسمين الفخرانى، نجلة البرلمانى السابق حمدى الفخرانى فى مداخلة هاتفية بالبرنامج، القبض على والدها بتهمة التحريض على الاعتداء على مقر الإخوان المسلمين بالبحيرة، موضحة أن والدها رجل شريف مهمته جلب الحقوق ونشر العدالة.
وفى برنامج "زى الشمس" الذى يقدمه الإعلامى على البهنساوى على قناة سى بى سى، أكد جمال عيد رئيس الشبكة العربية لحقوق الإنسان فى لقائه بالبرنامج أن النائب العام لم يع حجم المعارضة السياسية والقانونية لمنصبه خاصة أن تعيينه جاء بقرار من رئيس الجمهورية وهذا مخالف للقانون لأن البلد التى يتم فيها تعيين النائب العام بلد مخربة.
وعن قرار ضبط وإحضار النشطاء السياسيين، قال عيد إنها ليست المرة الأولى التى يسجن فيها علاء عبد الفتاح ويُطلب استدعاؤه بالنيابة؛ فعلاء لديه مبدأ وذهابه للنيابة أمر يحسب له خاصة أنه ذهب وطلب ندب قاض للتحقيق وهذا حقه قانونيًا عند وجود خلاف مع النيابة.
وأكد الدكتور بسام الشماع خبير الآثار العالمى فى لقائه ببرنامج "صباحك عندنا" الذى تقدمه الإعلامية رباب الشريف على قناة المحور أن الهرم الأكبر أو ما يعرف بالهرم الأحمر هو هرم سنفرو لأن الملك سنفرو هو والد الملك خوفو الذى وضع أساس الهرم الأكبر قبل وفاته، مضيفًا أن فكرة بناء الهرم اعتمدت على الحركات الفلكية، موضحا أن مصر بها لأكثر من 100  هرم ولكن أشهرهم خوفو وخفرع ومنكاورع لكبر حجمهم.

الجريدة الرسمية