رئيس التحرير
عصام كامل

"حامد": حل أزمة "أوراسكوم" و "جيزى" أعاد البورصة للارتفاع

فيتو

قال وسطاء بالبورصة إن تعاملات اليوم بدأت على هبوط ملحوظ على خلفية تقرير مؤسسة موديز للتصنيف الائتمانى، الذى خفضت فيه تصنيف 5 بنوك مصرية بعد خفضها قبل يومين لتصنيف ديون مصر، ما انعكس سلبا على أداء السوق.


وأوضحت مروة حامد، مدير إدارة التنفيذ بشركة وثيقة لتداول الأوراق المالية، أن البورصة شهدت مع حلول منتصف التعاملات عمليات شراء قوية على أسهم شركتى أوراسكوم للإنشاء مع تردد أنباء عن حل أزمتها مع مصلحة الضرائب، وسهم أوراسكوم تليكوم مع الإعلان عن توصل شركة فيمبليوم الروسية المالكة لها لاتفاق مع الحكومة الجزائرية لشراء وحدة أوراسكوم فى الجزائر جيزى.

أضافت أن سهمى "أوراسكوم" تحركا بشكل فردى بالبورصة ونظرا لوزنهما النسبى الأكبر فى مؤشر السوق فقد قادا المؤشرات للصعود، رغم الاتجاه العرضى المائل للهبوط لبقية الأسهم سواء الكبرى والقيادية أو المضاربات.

وأشارت حامد إلى أن النصف الثانى من جلسة التداول شهد عمليات بيع على غالبية أسهم السوق بسبب المخاوف من تأزم الوضع السياسى بعد قرار محكمة استئناف القاهرة بعدم قانونية عزل النائب العام السابق عبدالمجيد محمود، وهو ما قد يزيد الاضطرابات فى البلاد.

ونوهت بأن طلبات الشراء تلاشت تقريبا من على شاشات التداول على عدد من الأسهم انتظارا لما ستفسر عنه الأيام المقبلة بعد قرار محكمة استئناف القاهرة.

كانت أسهم شركات عائلة ساويرس قادت مؤشرات البورصة المصرية لمعاودة الارتفاع لدى إغلاق تعاملات اليوم الأربعاء، خاصة أسهم شركتى "أوراسكوم للإنشاء" وأوراسكوم تليكوم" مع الإعلان عن أنباء إيجابية بشأنها سواء فيما يتعلق بأزمة الأولى مع مصلحة الضرائب أو توصل الثانية لاتفاق لبيع شبكتها فى الجزائر، إلا أن أداء بقية أسهم السوق اتسم بالضعف وعانت من عمليات البيع الملحوظة.
الجريدة الرسمية