رئيس التحرير
عصام كامل

نيويورك تايمز: اتفاق "البريكس" لإنشاء بنك تنمية تحد للبنك الدولى

البنك الدولى
البنك الدولى

رأت صحيفة (نيويورك تايمز) الأمريكية الصادرة اليوم الأربعاء أن اتفاق رؤساء دول "البريكس"، وهى الصين والبرازيل والهند وروسيا وجنوب أفريقيا، لإنشاء بنك تنمية جديد يمثل تحديا مباشرا لهيمنة البنك الدولى وصندوق النقد الدولى.


وأوضحت الصحيفة فى التعليق الذى أوردته على موقعها الإلكترونى اليوم - أن قادة الدول الصاعدة التى شاركت فى اجتماعات "بريكس" اتفقت على انشاء بنك جديد للتركيزعلى البنية التحتية والتنمية فى الأسواق الناشئة.

وأفادت أن هذه الدول تعتزم أيضا مناقشة سبل تجميع احتياطياتها من النقد الأجنبى باعتباره حصنا ضد أزمات العملة، وهو جزء من جهد متزايد تبذله القوى الاقتصادية الناشئة لبناء المؤسسات والمنتديات لتحل محل تلك التى يهيمن عليها الغرب.

وتعليقا على هذا الأمر، نقلت الصحيفة عن مدير المجموعة الاستشارية الدولية المحدودة عبدالله فيراتشيا قوله :" يمكننا القول إن هذه الخطوة تعد حتى الأن اتفاقا فضفاضا منجانب خمس دول تجتمع مرة واحدة كل عام" ، واعتبر أن هذا البنك سيكون أول مؤسسة حقيقية تراها هذه الدول.

وأضاف فيراتشيا :" أنه على الرغم من الخطابات السياسية التى تبحث سبل تعزيز الشراكة، إلا أن هناك قدرا كبيرا من المنافسة بين هذه الدول الصاعدة".


الجريدة الرسمية