رئيس التحرير
عصام كامل

روسيا تخصص 70 مليار دولار لتطوير قطاعها الفضائى

رئيس الوزراء الروسي
رئيس الوزراء الروسي دميتري ميدفيديف

أقرت الحكومة الروسية -اليوم الخميس- برنامجًا شاملًا؛ لتطوير قطاع الصناعات الفضائية للفترة الممتدة من عام 2013 حتى عام 2020 بتكلفة إجمالية 1.2 تريليون روبل أى ما يعادل 70 مليار دولار.

وقال رئيس الوزراء الروسي «دميترى ميدفيديف» فى كلمة له فى اجتماع للحكومة ونقلتها وكالة أنباء «نوفوستى» الروسية: إن روسيا لا تزال الأكثر نفوذًا على نطاق العالم فى مجال غزو الفضاء، مشددًا على ضرورة الحفاظ على مكانة البلاد هذه كقوة فضائية رائدة.
وأضاف: إن آفاق برنامج الفضاء الروسى طويل الأجل تتيح للبلاد إمكانية المشاركة الكاملة فى المشاريع المستقبلية الواعدة كمحطة الفضاء الدولية، واستكشاف سطح القمر والمريخ وغير ذلك من المهام.
ومن جانبه أشار مدير وكالة الفضاء الروسية «فلاديمير بوبوفكين» إلى أن البرنامج المذكور يشمل كل اتجاهات تنمية القطاع الفضائى فى روسيا ومن ضمنها برنامج «جلوناس» الروسى للملاحة والتوجيه عبر الأقمار الصناعية، وبرنامج تطوير المطارات الفضائية المستخدمة من قبل روسيا فى أراضيها وخارجها، وإعادة التجهيز التقنى والتكنولوجى للصناعات الفضائية الوطنية، ولا سيما الصاروخية منها.
وأضاف: إن وكالته تتنبأ بأن يرتفع نصيب روسيا فى سوق التقنيات الصاروخية الفضائية العالمية من 10 بالمائة حاليًا إلى 16 بالمائة بحلول عام 2020 بفضل تنفيذ البرنامج الآنف الذكر.
الجريدة الرسمية