رئيس التحرير
عصام كامل

نيويورك تايمز: الاعتراف بالمعارضة خطوة مهمة فى الصراع السورى

جانب من الصراع السورى-صورة
جانب من الصراع السورى-صورة أرشيفية

اعتبرت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية قرار القمة العربية بمنح الائتلاف السورى المعارض مقاعد دمشق فى الجامعة العربية، واعتباره الممثل الشرعى الوحيد للشعب السورى بمثابة خطوة رمزية لكنها فى غاية الأهمية فى الصراع السورى.


وقالت الصحيفة - فى تقرير أوردته على موقعها الإلكترونى: "إن جلوس رئيس الائتلاف المعارض أحمد معاذ الخطيب أمس الثلاثاء للمرة الأولى على مقعد سوريا فى قمة الدوحة بقطر، أثار غضب الحكومة سوريا المحاصرة"، وطالب الخطيب على الفور الحصول على اعتراف دولى واسع النطاق بالمعارضة السورية بما فى ذلك اعتراف الأمم المتحدة كجزء من المساعى الرامية لتضييق الخناق على الرئيس بشار الأسد.

وأشارت الصحيفة إلى تأكيد الخطيب على أن شعبه هو الوحيد الذى يحدد من يحكم البلاد، واصفا قرار جامعة الدول العربية بأنه جزء من استعادة الشرعية التى تم سلبها من الشعب السورى.

وأضافت: "إن الخطيب أبلغ الوزراء بأنه طلب من حلف شمال الأطلسى "الناتو" مد نطاق صواريخ الباتريوت الذى نشرها فى جنوب تركيا لتشمل الأراضى التى يسيطر عليها الثوار فى شمال سوريا حيث لاتزال قوات المعارضة عرضة لهجمات سلاح الجو السورى إلا أنه ليس هناك أية إشارات تفيد بأن الناتو سيستجيب لهذا الطلب".

من ناحية أخرى قالت الصحيفة الأمريكية أن حالة النزاع داخل مجلس الأمن الدولى حول الأسلحة الكيماوية لا تزال عالقة حتى الآن حيث تريد روسيا إرسال محققين لمعرفة من المسئول عن استخدام هذه الأسلحة فى هجمات الأسبوع الماضى على حلب، حيث تتبادل كل الحكومة والمعارضة السورية الاتهامات حيال هذا الأمر.
الجريدة الرسمية