رئيس التحرير
عصام كامل

"الشئون الخارجية بالأرجنتين" يجدد رفض بلاده نتائج الاستفتاء على جزر فوكلاند

 وزير الشئون الخارجية
وزير الشئون الخارجية فى الأرجنتين هيكتور تيمرمان

أكد وزير الشئون الخارجية فى الأرجنتين هيكتور تيمرمان رفض بلاده القاطع للاستفتاء الذى أجرته بريطانيا فى العاشر والحادى عشر من مارس الجارى فى جزر مالفيناس، "المعروفة بالإنجليزية بجزر فوكلاند" بشأن بقاء الجزر تحت التاج البريطانى.


وقال وزير الخارجية الأرجنتينى هيكتور تيمرمان فى تصريحات للصحفيين بمقر الأمم المتحدة فى نيويورك إن بلاده لن تعترف بنتائج الاستفتاء غير الشرعى الذى أجرته المملكة المتحدة على احدى مستعمراتها السابقة الشهر الجارى،كما أن الأمم المتحدة تعتبره لا يحظى بأى شرعية،على حد قوله.

وتحدث هيكتور تيمرمان عن نتائج اجتماعه مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كى مون، وقال إن الأمين العام أكد له أن مساعيه الحميدة لحل هذا النزاع مازالت متاحة،اذا كانت الأطراف على استعداد للمشاركة.

وأضاف فى تصريحاته للصحفيين قائلا "نحن يحدونا الأمل فى نجاح المساعى الحميدة التى يقودها الأمين العام،وان تقبل بها بريطانيا ولا تتجاهلها".

وردا على سؤال بشأن موقف الولايات المتحدة، قال وزير الشئون الخارجية الأرجنيتين إنه التقى مساعد وزيرة الخارجية الأمريكية ويليام بيرنز،والذى أكد له أن واشنطن تأمل فى ايجاد حل سلمى للأزمة.

وحول مطالبة القيادة السياسية فى بيونس أيرس، لبابا الفاتيكان الجديد فرانسيس الأول(وهو أرجنتينى الجنسية) بالتدخل لدى بريطانيا،اكتفى هيكتور تيرمان بقوله إن الكاردينال الأرجنتينى فرانسيس الأول-وقبل تبؤه منصب بابا الفاتيكان- كان يرى أن جزر ماليفاس هى أراضى أرجنتينية".

من جانبه،اعترض مندوب بريطانيا الدائم لدى الأمم المتحدة السفير مارك ليال جرانت "على تصريحات وزير الشئون الخارجية الأرجنتينى بنزع الشرعية عن الاستفتاء الذى أجرى فى جزر ماليفانس الشهر الجارى.

وأكد المندوب البريطانى الدائم لدى الأمم المتحدة على استعداد بلاده للجلوس إلى مائدة التفاوض مع الأرجنتين بشأن مستقبل الجزر.
الجريدة الرسمية