رئيس التحرير
عصام كامل

بالصور.. ندوة الصالون الثقافى بدار الأوبرا عن حياة محمد صبحى الفنية

فيتو

استقبل الصالون الثقافى بدار الأوبرا المصرية، الفنان محمد صبحى، فى ندوة فنية تحدث فيها صبحى عن مشواره الفنى وآرائه السياسية حيث بدأ اللقاء بعرض فيلم تسجيلى عن حياة صبحى وأهم الأعمال التى قدمها بالسينما والتيلفزيون والمسرح، وقد شهد اللقاء الذى امتد أكثر من ساعتين حضورًا جماهيريًا كبيرًا حتى إنه قد امتلأت صالة المسرح الصغير بالأوبرا وتجمهر العديد من راغبى الحضور أمام باب المسرح على الرغم من حجز جميع الأماكن بالقاعة، مما تسبب فى وقوف عدد كبير منهم.


واستاء عدد كبير من الصحفيين بسبب رفض الأمن دخولهم الندوة، مما جعلهم يلجئون إلى المكتب الإعلامى للحصول على دعوات لحضور الندوة.
وأما عن أهم ما جاء فى الندوة هو حديث صبحى عن محاولاته مساعدة النظام السابق فى القضاء على العشوائيات وفشله فى ذلك؛ حيث قال: إنه حاول مساعدة النظام البائد فى القضاء على العشوائيات إلا أنه اكتشف أن هذا النظام كان حريصا على بقائها خاصة وأنها تمثل له صمام الأمان فى تجاوز الانتخابات البرلمانية عن طريق تجنيد سكانها لصالحهم وشراء أصواتهم, وأضاف أن هذه السياسة كانت تمثل عقبة أمامه فى مشروعه.

وعلى الرغم من مهاجمة صبحى لنظام مبارك إلا أنه أشاد بشخصه؛ حيث قال مدافعًا عنه: إن مبارك قدم لمصر ما لم يقدمه أحد من قبله.

وأضاف أنه منذ تولى مبارك الحكم وحتى عام 1997 كانت مصر تشهد حالة من الانتعاشة الفنية والثقافية، بالإضافة إلى أنها كانت دولة قانون، وكان يحرص على أن تظل قائمة طوال الوقت.

وأشار إلى أن ما يقوله عن مبارك وجهة نظره الشخصية، وهاجم عدد من الجماهير الحاضرين صبحى ، بعد أن أشاد بحسنى مبارك، واصفًا إياه بأنه أفضل الرؤساء الذين حكموا مصر.

وقال أحد الحضور: إنه يعترض على ما يقوله صبحى، خاصة وأن الندوة فنية ثقافية، ولا يجوز الحديث عن السياسة بها، ورد عليه
صبحى قائلا: "هذه وجهة نظر شخصية تحتمل الصواب أو الخطأ.

أما عن شخص الرئيس مرسى فقال صبحى: إنه يرفض الإساءة لشخص الرئيس مرسى بغض النظر عن انتمائه السياسى والفكرى، مؤكدًا أن كرامة الرئيس تمثل كرامة كل مصرى، وأضاف أنه يحترم شخص مرسى ويعلم جيدًا وأنه على خلق عظيم إلا أن الظروف الحالية ليست فى صالحه.
الجريدة الرسمية