رئيس التحرير
عصام كامل

ولى العهد السعودى: القضية الفلسطينية على رأس اهتمامات المملكة

الأمير سلمان بن عبد
الأمير سلمان بن عبد العزيز

أكد ولى عهد المملكة العربية السعودية الأمير سلمان بن عبد العزيز أن القضية الفلسطينية ستظل على رأس اهتمامات المملكة وفى صدارة جدول أعمالها، موضحا أن التحدى ما زال قائما .

وقال الأمير سلمان ـ فى كلمه التى القاها نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز أمام القمة العربية بالدوحة اليوم، الثلاثاء ـ لن الحقوق ما زالت مسلوبة والعدل ما زال مفقودا، أن النزاع العربى ـ الإسرائيلى الذى مضى عليه أكثر من ستة عقود سيظل محتدما مالم ينل الشعب الفلسطينى حقوقه المشروعه التى اقرت بها جميع قنوات الشرعية الدولية بما فيه حقه الطبيعى فى العيش الكريم فى كنف دولة مستقلة.
وتابع يقول: " اننا لا نرى امكانية حل للنزاع ما لم يحدث تغيير فى سياسة الحكومة الإسرائيلية وطريقة تعاطيها مع المبادرات المطروحة التى سعت إلى افشالها وتفريغها من مضمونها من خلال سياسات الاستيطان والقمع والانتهاكات المستمرة فى حقوق الشعب الفلسطينى .
وأضاف ولى العهد السعودى أن الشعب الفلسطينى وقياداته مطالبون لإزالة كافة الخلافات فيما بينهم، وإنهاء الانقسام بين فصائله للتوصل إلى السلام الشامل والعادل.
وأوضح أن قرار الأمم المتحدة القاضى بمنح فلسطينة صفة المراقب غير العضو فى الهيئة الدولية يعكس إرادة الغالبية الساحقة فى المجتمع الدولى يجب استثماره لتحقيق واستكمال مقومات الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشريف، وصولا إلى دولة كاملة العضوية فى الأمم المتحدة.
وأكد ولى عهد المملكة العربية السعودية الأمير سلمان بن عبد العزيز أن الأزمة السورية تشهد تفاقما مستمرا مع زيادة وتيرة القتل والتدمير التى يمارسها النظام السورى .. على مراى ومسمع المجتمع الدولى.
وقال أنه المجتمع الدولى يتحمل مسئولية تجاه ما يحدث فى سوريا، حيث لم يحسم امره بعد لكيفية التصدى إلى انتهاك حقوق الإنسان السورى، مشيرا إلى أن نظام الاسد ماضى قدما لافشال أى مبادرة عربية أو دولية لحل الأزمة السياسية.
وأضاف أنه يتعين على المجتمع الدولى توفير الدعم المادى الكامل للمعارضة السورية التى تتوحد تحت مظلة الائتلاف الوطنى وقوى الثورة السورية باعتباره الممثل الوحيد للشعب السورى.
الجريدة الرسمية