رئيس التحرير
عصام كامل

أوغلو: العالم الإسلامى مليء بالمشكلات الباحثة عن حلول

أكمل إحسان أوغلو
أكمل إحسان أوغلو الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامى

أشاد الدكتور أكمل الدين إحسان أوغلو، الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، بالجهود الكبيرة التى قامت بها دولة قطر فى سبيل إنجاح القمة العربية فى دورتها الرابعة والعشرين، إدراكا منها لخطورة التحديات والمشكلات التى تواجه أمتنا العربية والإسلامية.


وقال أوغلو فى حديث لوكالة الأنباء القطرية (قنا): إن العالم العربى والإسلامى مليء بالمشكلات وتأتى فى مقدمتها القضية الفلسطينية حيث أكدت منظمة التعاون الإسلامى دائما تضامنها الكامل مع الشعب الفلسطينى حتى يحقق حلمه المشروع فى إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

وردا على سؤال حول الأزمة السورية وكيف تعاملت معها منظمة التعاون الإسلامى، قال أوغلو إن المنظمة أعربت عن قلقها الشديد من تدهور الأوضاع فى سوريا لدرجة تتطلب من مسئولى البلاد أن يقدموا مصلحة سوريا وشعبها على مصالحهم الشخصية.

وأشار إلى أنه التقى فى وقت سابق اليوم على هامش القمة مع معاذ الخطيب رئيس الائتلاف الوطنى وقوى المعارضة السورية حيث تم التباحث حول الأوضاع الأخيرة فى البلاد وكيف يمكن الخروج من هذا المأزق، خاصة بعد سقوط الآلاف وتشريد الملايين من بيوتهم، محذرا فى الوقت ذاته من خطورة انزلاق البلاد هناك نحو الحرب الأهلية.

وردا على سؤال آخر حول ظاهرة الإسلاموفوبيا فى العالم، قال أوغلو إن هناك تغييرا هاما حدث فى هذا الموضوع، فمنذ عام 2005 وحتى اليوم مرت هذه الظاهرة بمراحل عديدة بدأت بإنكار كامل لظاهرة الإسلاموفوبيا من قبل السلطات الغربية والأوروبية والاتحاد الأوربى، أما الآن فهناك اعتراف كامل بوجود هذه الظاهرة.

الجريدة الرسمية