رئيس التحرير
عصام كامل

حيز عمرانى جديد للقضاء على العشوائيات بالزقازيق

العشوائيات بالزقازيق
العشوائيات بالزقازيق / صورة أرشيفية

انتهت محافظة الشرقية، من إعداد حيز عمرانى جديد ومخطط استراتيجى عام لمدينة الزقازيق، لتلبية احتياجات المواطنين، والقضاء على ظاهرة البناء العشوائى وتلافى سلبيات الحيز القديم.

وأشار إلى ذلك اليوم الثلاثاء المستشار حسن النجار محافظ الشرقية، مشيرا إلى أن الحيز العمرانى وخريطة المخطط الاستراتيجى العام لمدينة الزقازيق والصادرين بالقرار الوزارى رقم 422 لسنة 2009 ، تضمنا اشتراطات بنائية يصعب تطبيقها على أرض الواقع، ما دفع المواطنين للبناء وبدون تراخيص وانتشار ظاهرة العشوائيات وعدم تنظيم شبكة الشوارع والطرق .
وأضاف: إنه تم عقد جلسة استماع برئاسة المهندس محمد عزت بدوى نائب المحافظ، وحضور وكيل وزارة الإسكان وممثلى المركز الإقليمى للتخطيط والتنمية العمرانية ونقابة المهندسين والمكاتب الاستشارية والإدارات الهندسية والتنظيم برئاسة مركز الزقازيق، وعدد من المواطنين المتضررين، تم خلالها الاتفاق على وضع حيز عمرانى ومخطط استراتيجى جديدين لتلافى السلبيات القديمة .
وأوضح أنه تقرر السماح بالبناء على المساحات القديمة بنسبة 100% دون الالتزام بأى ردود خلفية أو أمامية، وعلى المساحات بالحيز العمرانى الجديد بنسبة 80% من الأرض بدلا من 60%، وبدون تحديد اتجاه الردود .
كما تقرر السماح بارتفاع المبنى مرة ونصف مثل عرض الشارع وبحد أقصى 7 طوابق بدلا من 5 طوابق، والاتفاق على ألا يقل عرض الشارع فى المناطق القديمة عن 6 أمتار بدلا من 12 مترا، وفى الجديدة عن 10 أمتار بدلا من 16 مترا .
وأشار المحافظ إلى أن تعديل الاشتراطات البنائية سيساهم فى تحقيق دفعة كبيرة للثروة العقارية، كما سيؤدى إلى زيادة حصيلة موارد الدولة من رسوم تراخيص البناء، والحد من ظاهرة العشوائيات وحفظ حقوق الأجيال القادمة، لافتا إلى أنه سيتم اعتماد الحيز الجديد من هيئة المجتمعات العمرانية خلال 15 يوما .
الجريدة الرسمية