رئيس التحرير
عصام كامل

جولة "فيتو" الصباحية بالـ"توك شو".. قرار النائب العام بضبط وإحضار النشطاء يثير الغضب والسخرية.. مرسى يستخدم أسلوب نظام مبارك للتنكيل بمعارضيه.. الشورى يدافع عن قانون التظاهر

الناشط السياسى علاء
الناشط السياسى علاء عبدالفتاح

سلطت برامج التوك شو الصباحية اليوم الثلاثاء الضوء على عدة قضايا مهمة أبرزها قرار النائب العام بضبط وإحضار جميع النشطاء السياسيين خاصة بعد أحداث مليونية رد الكرامة الجمعة الماضية أمام مقر مكتب الإرشاد بالمقطم.


وفى برنامج "صباح أون" الذى تقدمه الإعلامية إيمان عزالدين على قناة أون تى فى، أكدت إسراء عبدالفتاح الناشطة السياسية أن شباب 6 إبريل هم "مسمار" فى نعش النظام الحالى مثلما فعلوا فى النظام السابق، مؤكدة أنها لم تر أى تفكك حدث فى حركة 6 إبريل، فالشباب المؤسسون للحركة منذ عام 2008 كما هم ما زالوا منضمين للحركة.

واستنكر باسم كامل النائب السابق عن الحزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى فى مداخلة هاتفية بالبرنامج قرار النائب العام بضبط وإحضار بعض النشطاء السياسيين، موضحا أن بلاغات عديدة قدمت للنائب العام ضد الجماعة والإخوان ولم يحرك ساكنا ولم يفتح التحقيق.

واستنكر جابر نصار، أستاذ القانون الدستورى فى مداخلة هاتفية مع برنامج "صباح البلد" الذى تقدمه الإعلامية دينا رامز على قناة "صدى البلد"، الأوامر التى صدرت من النائب العام بضبط وإحضار عدد من النشطاء السياسيين، موضحا أن الضبط والإحضار لا يستخدم إلا فى حالات التلبس بالجريمة ومعتادى الإجرام، بينما هؤلاء نشطاء سياسيون ولهم مكانتهم فى المجتمع.

وأكد محمد عبدالعليم داوود، عضو مجلس الشعب السابق أنه لم يكن يتوقع اتباع الرئيس مرسى للأسلوب الذى كان يعارضه من الرئيس السابق مبارك، وهو ضبط وإحضار المعارضين، موضحا أن قرار ضبط وإحضار نشطاء سياسيين أمام مكتب النائب العام يعد عملية "جس نبض"، من حيث هل سيخاف الشعب ويتراجع عن المعارضة أم لا.

وفى برنامج "صباحك يا مصر" الذى تقدمه الإعلامية جيهان منصور على قناة دريم، انتقدت الإعلامية بثينة كامل فى مداخلة هاتفية صدور قرار بضبطها وإحضارها مع بعض النشطاء السياسيين، على خلفية أحداث المقطم الأخيرة، متسائلة: هل تم التحقيق فى وقائع العنف والتعذيب أمام قصر الاتحادية؟ موضحة أنها وجهت رسالة إلى خيرت الشاطر، نائب المرشد العام للإخوان، قبل الجمعة الماضية، وأخبرته أن المسيرة سلمية ولا داعى لاستخدام أساليب العنف.

وقال الدكتور محمود عبدالعليم مدرس القانون بجامعة القاهرة، إن المشهد الحالى أمر متوقع بعد تعيين نائب عام تابع لجماعة الإخوان المسلمين وانعكاسات المشهد الحالى تؤكد أن الثورة فى أخطر مراحلها فالشارع المصرى يتمزق.

وفى برنامج "زى الشمس" الذى تقدمه الإعلامية دينا عبدالرحمن على قناة "سى بى سى"، أكد علاء عبدالفتاح، الناشط السياسى فى مداخلة هاتفية بالبرنامج، أنه لن يستطيع الامتناع عن الذهاب للنيابة ولن يعرض أسرته وابنه خالد لأى مشاكل مهما كان السبب، موضحا أنه لا يعلم من سيحقق معه ولكنه على علم بأنه سيتم انتداب قاض مستقل للتحقيق، مضيفا أنه لا يوجد عدل أو استقلالية فى ضبط وإحضار النشطاء السياسيين، حيث إن التحقيقات فى قضايا التعذيب أمام قصر الاتحادية لم تفتح حتى الآن.

وعن البحث العلمى، قالت الدكتورة بشرى سالم رئيس مجلس التنسيق الدولى لبرنامج الإنسان والمحيط الحيوى باليونسكو فى لقائها بالبرنامج، إن مصر بها أزمات مياه وكهرباء ومشاكل إقليمية ودولية لا تحل إلا بالحث العلمى وتطبيق نتائجه، وأضافت بشرى أن هذا لن يتم دون خطة بحثية للدولة واتفاق جميع الجهات العلمية على هذه المشاريع.

وأكد سعد عمارة، وكيل لجنة الأمن القومى والشئون الخارجية بمجلس الشورى فى مداخلة هاتفية مع برنامج "صباحك عندنا" الذى تقدمه الإعلامية رباب الشريف على قناة المحور، أن إقرار قانون التظاهر السلمى فى صالح المواطن، موضحا أنه يضمن حماية المؤسسات والمنشآت ومنع تخريبها، موضحا أن القانون يتحدث عن تجريم قطع الطرق وعدم تعطيل المواصلات العامة وتجريم العنف أثناء المظاهرة .

وعن إذاعة القرآن الكريم، قال عادل مصطفى رئيس الإذاعة المصرية فى مداخلة هاتفية بالبرنامج، إن إذاعة القرآن الكريم صاحبة رسالة لا يستطيع أحد إنكارها فهى ساهمت فى نشر الإسلام وتعريف مبادئه وشرح قواعده، موضحا أنه يتم حاليا مناقشة مشروع الاستعانة بالتقنيات الحديثة كى تصل إذاعة القرآن الكريم لجميع دول العالم.


الجريدة الرسمية