رئيس التحرير
عصام كامل

ليبيا تزود مصر بمليون برميل نفط شهريًا

المهندس أسامة كمال
المهندس أسامة كمال وزير البترول والثروة المعدنية

قال المهندس أسامة كمال، وزير البترول والثروة المعدنية، اليوم الثلاثاء، إن موافقة ليبيا على توريد مليون برميل شهريا للتكرير فى المعامل المصرية خطوة إيجابية نحو تعزيز العلاقات الثنائية بين الجانبين.


وأضاف وزير البترول، فى اتصال هاتفى مع وكالة الأناضول للأنباء اليوم، الثلاثاء، أن ليبيا وعدت القاهرة بزيادة الكميات مع ارتفاع إنتاجها من النفط.

وقال " إن عقود التصدير الحالية لا تسمح لليبيا سوى بتوريد هذه الكمية لمصر والتى سيعود النسبة الأكبر منها إلى ليبيا على هيئة منتجات مكررة".

من جانبها أعلنت المؤسسة الوطنية الليبية للنفط اليوم، الثلاثاء، موافقتها رسمياً على تفعيل الاتفاق الخاص بإمداد مصر بمليون برميل من النفط الخام شهرياً، بحسب مسئول ليبى بالقاهرة للأناضول.

وقال صالح العبدلى، رئيس مجلس إدارة شركة أويل ليبيا مصر، المملوكة للحكومة الليبية إن "الجانب الليبى، الممثل فى المؤسسة الوطنية الليبية للنفط، وافق على تفعيل إمداد مصر بمليون برميل من النفط الخام شهرياً".

وأضاف العبدلى: "الاتفاق ينص على تكرير النفط الليبى فى مصافى مصرية، لتوفير منتجات رئيسية كالصبغ وإنتاج بنزين السيارات والديزل والسولار والمازوت، ويذهب الفائض للسوق الليبى".

وأوضح أن "المحادثات تجرى حالياً بين الجانبين المصرى والليبى حول الأمور الفنية المتعلقة بموعد أول شحنة، ونوعية الكود الخام وطريقة التحميل بالباخرة".

ووقعت المؤسسة الوطنية الليبية للنفط اتفاقاً مع الجانب المصرى منذ 10 أيام يهدف لتكرير مليون برميل من النفط للجانب المصرى.

يذكر أن السولار الليبى يستخدم للإنتاج المحلى ويغطى ما يقرب من 85% من احتياج المصافى الوطنية، فيما تستورد السلطات الليبية بقية الاحتياج من المصافى الايطالية، وهو ما يفسر إمداد مصر بالنفط الخام وليس السولار.
الجريدة الرسمية