رئيس التحرير
عصام كامل

شيخ الأزهر يُطالب بالتوازن فى المناهج الدراسية

الدكتور أحمد الطيب-
الدكتور أحمد الطيب- شيخ الأزهر الشريف

شدد الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، على ضرورة أن يجمع الطالب الأزهرى بين حفظ القرآن الكريم، واستيعاب العلوم العربية والإسلامية، وبين تحصيل المعارف الحديثة، عن طريق دراسة المواد الثقافية..


وأوضح شيخ الأزهر أنه يجب ألا ينفصل الطالب الأزهرى عما يدور حوله من ثقافات ومعارف، وليواكب سوق العمل، ويكون عضوًا نافعًا لنفسه ومجتمعه.

جاء ذلك خلال اجتماع شيخ الأزهر مع وزيرى التربية والتعليم، والتعليم العالى اليوم "الثلاثاء"، وأعضاء اللجنة المشتركة لإصلاح التعليم، وقد عرضت اللجنة مقترحاتها بشأن المناهج المنشودة، وبخاصة فى المرحلة الإبتدائية، والتى تتضمن حفظ التلميذ للقرآن الكريم كاملًا باجتيازه المرحلة الابتدائية، مع مناهج مخففة من المواد الثقافية تكفل له الحد الأدنى من المعارف المناسبة للفترة العمرية؛ لتحقيق التوازن المطلوب والخروج من الازدواجية فى المناهج الحالية.

وعرض الدكتور إبراهيم غنيم، وزير التربية والتعليم، مقترحًا لتحويل مواد الحاسب الآلى والتربية الفنية، والتربية الرياضية فى المرحلة الابتدائية إلى حصص نشاط؛ بحيث يتم فيها تنمية مهارات التلاميذ، وفى الوقت ذاته لا تمثل عبئًا عليهم فى دراستها والامتحان فيها.

وأيَّد شيخ الأزهر هذا المقترح؛ تمهيدًا لدراسته مع باقى المقترحات، بالإضافة إلى دراسة مقترح لإلحاق فصول لرياض الأطفال ببعض المعاهد الأزهرية، تُعنى بتحفيظ القرآن الكريم، وتعليم مبادئ القراءة والكتابة، والآداب الإسلامية، تستمد فلسفتها من فكرة الكُتَّاب الأزهرى القديم.

وتم الاتفاق على أن تقوم وزارة التربية والتعليم بعرض هذه المقترحات على لجنة مختصة بالوزارة؛ لترى ما يمكن تحقيقه فى هذا الإطار، كما تم الاتفاق على ضرورة التنسيق والتعاون بين الإدارة الهندسية بالأزهر الشريف، وهيئة الأبنية التعليمية بالوزارة.
الجريدة الرسمية