رئيس التحرير
عصام كامل

مسئول تركي: اعتذار إسرائيل نجاح للسياسة الخارجية التركية

نائب وزير الخارجية
نائب وزير الخارجية التركي بولانت أرينك

أكد نائب وزير الخارجية التركي بولانت أرينك أن اعتذار إسرائيل عن الهجوم على اسطول تركى يحمل مساعدات إنسانية كان متوجها لقطاع غزة فى عام 2010 يعتبر نجاحا كبيرا للسياسة الخارجية التركية.

وذكرت صحيفة (يديعوت أحرونوت) الإسرائيلية على موقعها الالكترونى اليوم الثلاثاء أن مجلس بلدية أنقرة وضعت لوحات إعلانية كبيرة تحمل شعارات "إسرائيل اعتذرت لتركيا..عزيزنا رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان ، نحن ممتنون لك بأن أتحت لبلادنا الشعور بالزهو".
وأوضحت الصحيفة أن إسرائيل وتركيا كانا قد بدأتا المباحثات أمس الاثنين بشأن دفع تعويضات لأسر ضحايا الهجوم ، الذى اعتذرت عنه الدولة اليهودية وينتهى بذلك الخلاف الدبلوماسى الذى استمر لمدة ثلاثة أعوام بين البلدين.
ونقلت (يديعوت أحرونوت)عن أرينك قوله "إن المسئولين الممثلين لكلا الجانبين سيعملون على تنفيذ مبادرة التعويضات التى أعطينا لها الضوء الأخضر اليوم".
جدير بالذكر أن العلاقات بين إسرائيل وتركيا تعكر صفوها فى مايو 2010 عندما شنت القوات الإسرائيلية الخاصة هجوما على أسطول الحرية التركى للمساعدات الذي كان متوجها لقطاع غزة والذى أودى بحياة تسعة أتراك.
وقد أثار الهجوم انتقادا دوليا لإسرائيل واندلاع أزمة دبلوماسية حادة بين تل أبيب وأنقرة حيث طالبت الأخيرة بتقديم اعتذار رسمى ودفع تعويضات لأسر ضحايا الهجوم.
الجريدة الرسمية