رئيس التحرير
عصام كامل

زوما: تجمع"بريكس" يدعم القدرات الاقتصادية للدول الأعضاء

رئيس جنوب أفريقيا
رئيس جنوب أفريقيا جاكوب زوما

أكد رئيس جنوب أفريقيا جاكوب زوما أن قمة دول مجموعة الاقتصاديات الناشئة (بريكس) التى تضم كلًا من روسيا والصين والهند والبرازيل وجنوب أفريقيا ستشهد مشاركة زعماء الدول الأعضاء فى المجموعة، بجانب 19 رئيس دولة من ضمنهم الرئيس محمد مرسى.


وقال زوما فى تصريحات صحفية: إن القمة الخامسة لمجموعة "بريكس" والتى تبدأ أعمالها اليوم الثلاثاء على مدى يومين ليست محفلًا للحديث فقط وإنما تجمع جاد لمناقشة سبل تعزيز القدرات الاقتصادية لتلك الدول.

وأكد زوما أنه منذ إنشاء هذه القمة نمت التجارة البينية بين دولها موضحًا أن دول المجموعة قادرة على اتخاذ قرارات مهمة مثل إنشاء بنك للتنمية، حيث تمت مناقشة هذه الفكرة من قبل ونحن حاليًا بصدد إطلاق هذا البنك.

وأضاف: أن إنشاء هذا البنك سيساعد على حشد الموارد المالية لتطوير البنية التحتية و إقامة مشروعات للتنمية المستدامة فى الدول الأعضاء فى هذا التجمع وكذلك الاقتصاديات الناشئة الأخرى.

وكشف زوما أن وزراء مالية مجموعة" بريكس" سيقدمون خلال القمة دراسة جدوى حول بنك التنمية، موضحًا أنه سيتم التوقيع على عدة اتفاقيات لتعزيز التجارة الحرة بين دول المجموعة حيث ستترأس جنوب أفريقيا القمة لمدة إثنى عشر شهرًا ثم تقوم بتسليمها إلى البرازيل.
ومن المقرر أن تشهد القمة إطلاق مجلس الأعمال الاستراتيجى الذى يسعى لتعزيز التجارة البينية بين دول المجموعة.

كما ستشهد أيضًا الاحتفال بتدشين خط ربط (إنترنت) بقدرات عالية وبطول 28 ألف كيلو متر؛ لربط دول المجموعة معلوماتيًا بشكل أفضل وبتكلفة إجمالية تصل إلى مليار دولار.

كما تبحث القمة عدة ملفات مهمة من ضمنها الأزمة السورية، والوضع فى أفغانستان والملف النووى الإيرانى والأوضاع فى منطقة الشرق الأوسط.
الجريدة الرسمية