رئيس التحرير
عصام كامل

دولتا السودان تبحثان غدا بالخرطوم ترتيبات تصدير نفط الجنوب

محطة تكرير بترول
محطة تكرير بترول سودانية

يصل إلى الخرطوم غدا الثلاثاء وكيل وزارة النفط بدولة جنوب السودان موسس مشار يرافقه بعض المسئولين في الجهات المعنية من جوبا لإجراء مباحثات مع نظرائهم السودانيين حول الترتيبات الفنية الخاصة باستئناف ضخ نفط الجنوب عبر أراضي الشمال .

وتأتي الزيارة في إطار حرص دولتي السودان على تنفيذ مصفوفة اتفاق التعاون المشترك بين البلدين الموقع في العاشر من مارس الجاري مؤخرا بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا وفقا للتوقيتات التي حددتها المصفوفة .
ومن المقرر أن يبحث الجانبان قضية شركة "سودابت" ، حيث حددت جنوب السودان ممثليها باللجنة الخاصة بحل القضية والتى تتكون من ستة ممثلين ، في إطار تنفيذ المصفوفة التي وقعها البلدان لتطبيق اتفاقيات التعاون في كافة المجالات بما في ذلك القضايا الاقتصادية المتعلقة بالنفط .
في سياق متصل ، جدد الاتحاد العام لأصحاب العمل السوداني دعمه لتنفيذ مصفوفة التعاون المشترك بين الدولتين ، وأشار بكري يوسف الأمين العام للاتحاد في تصريح صحفي للعديد من العناصر والميزات التي تسهم في دعم التواصل وانسياب حركة السلع والبضائع بين الدولتين .
ونوه الأمين العام للاتحاد إلى وجود الطرق البرية والنقل النهري والجوي والسكك الحديدية بالإضافة إلي توافق الأنماط الاستهلاكية بين الشعبين .
ودعا يوسف إلي أهمية السعي المشترك لقيادة البلدين لتهيئة البيئة والمناخ العام الملائم لتسهيل حركة التجارة والسلع ، مؤكدا جاهزية القطاع الخاص لتنفيذ الاتفاق فيما يتعلق بتنمية العلاقات الاقتصادية بين البلدين لاسيما وأن هناك أكثر من 170 سلعة سودانية قابلة للتصدير لدولة جنوب السودان .
الجريدة الرسمية