رئيس التحرير
عصام كامل

11مليون جنيه لإنشاء "آبار استعواضية" بالواحات البحرية

على عبد الرحمن محافظ
على عبد الرحمن محافظ الجيزة

أكد الدكتور على عبدالرحمن، محافظ الجيزة، أنه سيتم خلال الأيام القادمة إنشاء 13 بئرا استعواضيا بمدينة الواحات البحرية بتكلفة 11.8 مليون جنيه تساهم فى ري الأراضى الزراعية على مستوى المدينة بالكامل، بالإضافة إلى تركيب طلمبات لعدد 25 بئرا؛ للمساهمة فى خدمة الرقعة الزراعية بالواحات.


بالإضافة إلى ترشيد نظم الرى عن طريق إنشاء مساقي لتوصيل المياه للزراعات لتلافي تسرب المياه والرشح والبخر، وذلك بطول 30 كم بتكلفة 6 ملايين جنيه، مشيرًا إلى أن ذلك يأتي فى إطار التعاون البناء بين وزارة الموارد المائية والرى الممثلة فى الإدارة المركزية للمياه الجوفية والمحافظة.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذى عقده الدكتور على عبدالرحمن بحضور اللواء أسامة شمعة نائب المحافظ، واللواء محمد الشيخ السكرتير العام، والمهندس أحمد فؤاد عبداللطيف رئيس مجلس الإدارة، والعضو المنتدب لشركة مياه الشرب والصرف الصحى بالجيزة، ومنير أنور رئيس مدينة الواحات البحرية، وكامل محمد وكيل وزارة الزراعة، وعبد الناصر صقر وكيل وزارة الصحة؛ لبحث المشاكل التي تواجه أهالي الواحات البحرية وبحث سبل حلها.

أكد الدكتور عبدالناصر صقر، وكيل وزارة الصحة، أنه تم التعاقد مع عدد من الأطباء الاستشاريين لتدعيم مستشفى الواحات البحرية بأقسام الجراحة والصدر والنساء والولادة، بالإضافة إلى التنسيق مع جامعة القاهرة وعدد من منظمات المجتمع المدني لإعداد قوافل علاجية تقوم بتوقيع الكشف الطبي وإجراء عمليات جراحية وصرف الأدوية لتغطية المناطق النائية.

وفيما يخص علاج مشكلة سوسة النخيل، أكد وكيل وزارة الزراعة أن المحافظة اعتمدت 83 ألف جنيه لشراء طن من مبيد "الكلورزان"، و4 أطنان "كبريت زراعي" (سوبر فايف) لجمعية الباويطي الزراعية، ومعدات رش المبيدات تشمل 2 موتور و2 مولد وتسليمها للجمعيات الزراعية مع تشكيل 6 لجان من الإدارة الزراعية للمرور على المناطق للكشف على النخيل والإبلاغ عن الإصابات وصرف المبيد اللازم للعلاج فوراً .

أضاف المحافظ أنه يجرى حالياً التنسيق مع شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالجيزة لاتخاذ مجموعة من الإجراءات للمساهمة فى حل مشكلة المياه بالواحات البحرية، بالإضافة إلى التنسيق لإحلال شبكات الاسبستوس القديمة ومد شبكات جديدة من البلاستيك.
الجريدة الرسمية