رئيس التحرير
عصام كامل

الجامعة الأمريكية بالقاهرة تطرح كتابا عن ثورة 25 يناير

الجامعة الأمريكية
الجامعة الأمريكية بالقاهرة

طرحت الجامعة الأمريكية بالقاهرة كتابا جديدا بعنوان "ثورة التحرير فى مصر"، والذى يتضمن تحليلا واسع النطاق عن ثورة 25 يناير بمشاركة أساتذة سابقين وحاليين فى قسم العلوم السياسية بالجامعة.

ويسعى الكتاب، الذى أشرف على تحريره أساتذة السياسة بالجامعة دان تشيرجى، ووليد قزيحة وشون مكماهون، إلى شرح الثورة عن طريق توصيف أحداثها تاريخيا وزمنيا، فضلا عن محاولته شرح العوامل التى أدت إلى اندلاع الثورة وانتفاضات المنطقة من تونس وحتى اليمن.
ويوضح الكتاب أنه بالرغم من شيوع مصطلح "الربيع العربى"، إلا أن بعض الأساتذة يرونه غير دقيق فى وصف الحالة الراهنة بمصر لأنه يعتمد على إرث من إشكاليات الافتراضات الغربية عن سياسة ومجتمعات الدول العربية.
ويشير إلى أن هناك اختلافا بين الكثيرين فى توصيف مسمى الثورة، وهو أمر بالغ الأهمية فى فهم الوضع الحالى لمصر، حيث يدعى الكثير من اللاعبين السياسيين والاجتماعيين ملكيتهم للثورة وواجبهم فى حمايتها، فى حين يرى البعض أنه لم تحدث ثورة فى مصر أو أنها مستمرة أو أنها أجهضت.
وتقول مقدمة الكتاب: "إننا نتفق جميعا على أن مصر شهدت حركة نحو الثورة عن طريق إنهاء حكم مبارك، ولكن نختلف أيضا بوضوح على تأثير هذا الحدث المباشر والمستقبلى على مصر والعالم العربى".
الجريدة الرسمية