رئيس التحرير
عصام كامل

الصلحاوى: مليار جنيه سنويًا عائد رفع التعريفة الجمركية

محمد الصلحاوى- رئيس
محمد الصلحاوى- رئيس الجمارك المصرية

قال محمد الصلحاوى، رئيس الجمارك المصرية، اليوم "الاثنين"، إن تعديلات التعريفة الجمركية الأخيرة تدر دخلًا إضافيًا للبلاد بنحو مليار جنيه سنويا، مشيرًا إلى أن التعديلات راعت عدم المساس بالسلع الضرورية التى تمس محدودى الدخل مراعاة للبعد الاجتماعى وتحقيقًا للعدالة الاجتماعية..

وأضاف الصلحاوى، أن تعديلات التعريفة الجمركية الأخيرة راعت أيضًا الوفاء بالالتزامات الدولية والممثلة فى النظام المسبق لمنظمة الجمارك العالمية والصادرة فى يناير 2012 بشأن توصيف وتكويد السلع بجدول التعريفة الجمركية.
وأشار إلى أنه تمت معالجة التشوهات بالتعريفة الجمركية السابقة بما يتفق مع احتياجات المشروعات الإنتاجية والصناعية والتى يمثلها اتحاد الصناعات المصرية، كما تم أخذ المقترحات التى قدمها اتحاد الغرف التجارية بما يحقق التوازن فى الضريبة الجمركية المحصلة على المنتج الكامل والسلع الوسيطة والخامات.
موضحًا أن تعديلات التعريفة الجمركية تأتى فى إطار توجيهات الدولة بتوفير الرعاية الصحية للشعب كمساعدة المرضى، حيث تم تخفيض الفئات الجمركية على الأدوية، بالإضافة إلى إعفاء الأعضاء البشرية من الجمارك.
ولفت إلى أن هذه التعديلات تضمنت حماية البيئة وتوفير الطاقة، نظرًا للظروف التى تمر بها البلاد من أزمات فى الوقود، وأكد أنه ترشيدًا للاستيراد تم النظر فى رفع الرسوم الجمركية على بعض السلع غير الضرورية، والتى لا تمس محدودى الدخل كالأسماك، والأزهار، والمكسرات، الفواكه، القوارب، الساعات، والنظارات الشمسية، والألعاب النارية والثقاب.
وفيما يتعلق بقانون الجمارك الجديد، قال إنه قدمه لوزير المالية تمهيدًا لعرضه على السلطة التشريعية.
الجريدة الرسمية