رئيس التحرير
عصام كامل

"العدل" تنفى موافقة مرسى على إنشاء "الشرطة القضائية"

 أحمد مكى وزير العدل
أحمد مكى وزير العدل

نفى المستشار أحمد سلام المتحدث الرسمى باسم وزارة العدل، ما تردّد حول موافقة الرئيس محمد مرسى على إنشاء جهاز الشرطة القضائية، مشيرًا إلى أن الوزارة حصلت فقط على موافقة مجلس الوزراء.

 
وأكد سلام أن الوزارة بصدد تشكيل لجنة لإعداد مشروع قانون بإنشاء جهاز الشرطة القضائية، مضيفًا أن اللجنة ستضم فى تشكيلها عددًا من القضاة والخبراء الأمنيين الممثلين عن وزارة الداخلية والمختصين بالأمر.

موضحًا أن جهاز الشرطة القضائية سيضم فى تشكيله عددًا كبيرًا من رجال الشرطة، نظرًا إلى تلقيهم التدريبات الكافية والخبرات فى حفظ الأمن، ومن المقرر أيضًا أن يضم مجموعة أخرى من خارج الداخلية، وسيتلقون تدريبات بأكاديمية الشرطة، وسيحصلون منها على شهادة باجتياز هذه التدريبات، تؤكد قدرتهم العلمية والجسمانية على ممارسة مهامهم.

وشدّد سلام على أهمية إنشاء جهاز للشرطة القضائية فى ظل ما يحدث حاليًا من حصار لبعض المحاكم، وإغلاق البعض الآخر، وأبرزها قضية استاد بورسعيد، وما أعقبها من أحداث دامية، الأمر الذى يتطلب معه وجود جهاز شرطة قضائى، حتى يكون القضاة وأعضاء النيابة فى مأمن فى أثناء اتخاذ قرارهم أو إصدار أى أحكام.

من ناحية أخرى، أعلنت "العدل" منذ قليل، على صفحتها الرسمية بـ"الفيس بوك" عن ترحيبها بأى مقترحات تتعلّق بإنشاء جهاز الشرطة القضائية، وذلك بعد موافقة مجلس الوزراء على إنشاء الجهاز.
الجريدة الرسمية