رئيس التحرير
عصام كامل

تسريب "ويندوز بلو" يكشف عن تفاصيل جديدة لواجهة التحديث القادم لنظام التشغيل

ويندوز بلو
ويندوز بلو

كشف تسريب لنسخة تطويرية من منصة "ويندوز بلو" على الإنترنت عن تفاصيل المميزات الجديدة للتحديث القادم لنظام التشغيل.

وجاءت التسريبات من نسخة أولية من منصة "ويندوز بلو" الاسم الرمزى للنسخ القادمة من نظام تشغيل "ويندوز" الشهير وتحمل اسم "بيلد 9364"، والتى تم اكتشافها على موقع المنتدى البولندى "وينفورم" من قبل موقع "ذا فيرج" الإخبارى التقنى.


وتظهر نسخة "بيلد 9364" خيارات تخصيص جديدة، تتضمن أحجام البلاطات "تايلز" الحية الكبيرة والصغيرة، فضلا عن مساحة تخصيص شخصى أكبر للألوان، كما تقدم النسخة المسربة ميزة تقسيم الشاشة إلى نصفين متساويين لخاصية معاينة التطبيقات "آب سنابينج"، حيث ستعرض الشاشة نافذتى التطبيقين معا فى نفس الوقت.

ووفقا للتسريب، هناك أيضا تحديثات لقوائم الإعدادات، مما يقدم المزيد من الإعدادات القوية التى توفر مثلا لمستخدمى أجهزة الحاسبات اللوحية عناء الدخول على وضع سطح المكتب لتعديل إعدادات النظام.

وتشمل التغييرات الأخرى تطبيقات جديدة بـ"نمط ويندوز 8" مثل (الآلة الحاسبة، وتسجيل الصوب، والمنبه)، كما يوجد خيارات تشغيل والتقاط صور للشاشة فى قائمة "شارم".

وظهرت أيضا أيقونة إصدارة متصفح الويب الشهير "إنترنت إكسبلورر 11" فى النسخة المسربة للنظام، غير أنه لم يتوفر أى تفاصيل أخرى بشأن المتصفح الجديد.

وتعتزم "مايكروسوفت" الأنتقال إلى إصدار المزيد من التحديثات المنتظمة لنظامها التشغيلى بدلا من أسلوب الإصدارات الجديدة التى تمتد دورة حياتها لثلاث سنوات والذى تتبعه حاليا، كما هو الحال مع نسخة "ويندوز 7" عام 2009 و"ويندوز 8" العام الماضى.

وكانت تقارير سابقة تحدثت عن أن نسخة "ويندوز بلو" ستنطلق فى منتصف عام 2013، إلا أنه من المرجح أن يظل الاسم المستخدم كما هو فى نسختى "ويندوز 8" و"ويندوز فون 8"، حيث أنه يعتقد أن يكون اسم "بلو" هو علامة تجارية داخلية فقط.
الجريدة الرسمية