رئيس التحرير
عصام كامل

مناقشة "السلطة فى الإسلام" بمكتبة الكابينة بالإسكندرية.. غدا

غلاف الكتاب
غلاف الكتاب

تنظم مكتبة الكابينة بالإسكندرية فى السابعة من مساء غد الثلاثاء ندوة لعرض كتاب "السلطة فى الإسلام" للكاتب عبدالجواد ياسين بجزئيه الأول "العقل الفقهى السلفى بين النص والتاريخ"، والثانى "نقد السلطة السياسية".


ومؤلف الكتاب عبدالجواد ياسين من مواليد 1954 وعمل قاضيا، وتخرج من كلية الحقوق فى جامعة القاهرة سنة 1976، وتدرج فى سلك النيابة العامة والقضاء منذ تخرجه، وله مؤلفات فى الفكر السياسى الإسلامى والفقه الدستورى، ومن مؤلفاته أيضا كتاب "الدين والتدين"، وكتاب "مقدمة فى فقه الجاهلية المعاصرة".

والكتاب فى جزئه الأول قراءة للسلطة على ضوء التاريخ، ناقش خلالها جدل النص مع الواقع التاريخى الذى فرضه الصراع السياسى بخلفياته الاجتماعية.
ويعد هذا هو الجدل الذى انتهى بطغيان الواقع على النص، ليس فقط إلى درجة انفراد الواقع دون النص بإملاء النظرية السياسية، بل إلى درجة إنشاء النص، أى اختلافه كى يتوافق مع الواقع كما هو، أو كما تريد أن تقرأه كل فرقة من الفرق السياسية وهو ما أسماه المؤلف ظاهرة "التنصيص السياسى" التى أدت إلى تديين الحوادث التاريخية اللاحقة على النص. أما الجزء الثانى، فيقدم قراءة للسلطة فى التاريخ، أى تاريخ النظرية السياسية، بالتوازى مع تاريخ الصراع السياسى موضوعا فى محيطه الاجتماعى العام، ويناقش من خلالها جدل النظرية السياسية مع الواقع السلفى، الذى نشأت فيه وصدرت عنه، وكيف كانت تتكون عبر مراحل تطورها كسلسلة من ردود الأفعال لتداعيات العلاقة بين أطراف الثالوث السياسى الأول المكون تقليديا من حكومة سنية، وتيارين معارضين (شيعة وخوارج).
ويقوم بعرض الكتاب الباحث والكاتب محمد الدخاخنى،ويعقب العرض مناقشة مفتوحة مع الجمهور تعطى المجال للتعليق والتحليل والنقد للكتاب والعرض.
ر
الجريدة الرسمية