رئيس التحرير
عصام كامل

وزير الخارجية: اتجاه لإرسال وفد عربى لمجلس الأمن لدفع عملية السلام

وزير الخارجية محمد
وزير الخارجية محمد كامل عمرو

كشف وزير الخارجية محمد كامل عمرو عن اتجاه لتشكيل لجنة وزارية عربية برئاسة قطر تزور نيويورك وواشنطن لإجراء محادثات مع أعضاء مجلس الأمن والإدارة الأمريكية لبحث التحرك العربى الجديد تجاه كيفية التعامل مع مستقبل عملية السلام بالشرق الأوسط بعد فشل المحادثات على مدى 20 عاما، وعجز الرباعية الدولية عن أداء دورها.


وجدد عمرو، فى تصريحات لصحيفة "الوطن" السعودية فى عددها الصادر اليوم الاثنين ، دعم مصر الكامل للقضية الفلسطينية، وقال: "إن لمصر دورا فاعلا فى هذا الملف من خلال سعيها لتحقيق المصالحة الفلسطينية وتقديم كل أشكال الدعم للشعب الفلسطينى لإقامة دولته المستقلة ذات السيادة وعاصمتها القدس الشريف".

وأكد أهمية القمة العربية المقرر عقدها بالدوحة غدا نظرا للظروف التى تعقد فيها، مشيرا إلى أن الملفين السورى والفلسطينى وتطوير جامعة الدول العربية ستكون لها الأولوية فى هذه القمة ، معتبرا أن القمة المرتقبة فى الدوحة ستكون لها قراراتها الداعمة لفلسطين وقضيتها.

وحول موقف مصر من تمثيل المعارضة السورية بالقمة وهل هناك تباينات فى وجهات نظر بعض الدول العربية إزائها، قال عمرو "دعونا لا نستبق الأمور ولا نبنى مواقف على مجرد افتراضات، فكل هذه الأمور ستكون مطروحة أمام وزراء الخارجية العرب وسيتخذون القرارات المناسبة بشأنها".
ولم يستبعد وزير الخارجية عقد لقاء مع نظيره الإماراتى عبدالله بن زايد، لمناقشة القضايا العالقة بين البلدين. وأشار إلى أنه "لا توجد أية أزمة فى العلاقات بين مصر وأى دولة عربية، وأن أية خلافات إن وجدت لا ترقى أبدا لحد الأزمة وتحل دائما بالحوار والتفاهم".

وبشأن تطوير جامعة الدول العربية، قال وزير الخارجية إن الجامعة التى تم انشاؤها فى 1945 من الضرورى العمل على تطويرها حتى تتواكب طموحات الشعوب العربية وتكون قادرة على التعامل مع الواقع الراهن بكل تعقيداته، مشيرا إلى أن هناك لجنة لتطوير عمل الجامعة وسيعرض الأمين العام للجامعة أمام القمة ما تم التوصل إليه فى هذا الموضوع.
الجريدة الرسمية