رئيس التحرير
عصام كامل

سفير مصر بعمان: تذبذب فى ضخ الغاز المصرى للأردن

إحدى محطات الغاز
إحدى محطات الغاز المصرى

أكد السفير المصرى لدى الأردن خالد ثروت خصوصية العلاقات الثنائية بين البلدين.

ووصف السفير ثروت، فى حوار مع صحيفة "الدستور" الأردنية نشرته فى عددها الصادر اليوم الاثنين، العلاقات الثنائية بين مصر والأردن بأنها علاقات ممتازة تتميز بالخصوصية وهى علاقات استراتيجية، مشيرا إلى أن هذه العلاقات مستمرة منذ سنوات طويلة لأن التحديات التى تواجه الأردن هى ذاتها التى تواجه مصر، مضيفا "لذلك علينا العمل معا لمواجهة هذه التهديدات".


وقال "إن هناك قضايا كثيرة مشتركة بين البلدين وتنسيقا على أعلى مستوى بين العاهل الأردنى الملك عبدالله الثانى والرئيس محمد مرسي، كالقضية الفلسطينية، والوضع فى سوريا وهناك تنسيق دائم بشأنهما".

وأضاف "أن الأردن يحتاج لمصر فى هذه الفترة ومصر أيضا بحاجة للأردن .. فهى علاقة تبادلية.. ذلك أن الأردن بوابة مصر الشرقية ومصر بوابة الأردن الغربية"، مشيرا إلى أن ما يحدث فى سوريا يؤثر على الأردن فى مجالات عدة من اقتصاد والأمن ومجالات أخرى متعددة سواء كان حاليا أو مستقبلا وهذه التحديات تحتاج إلى مصر لتقف بجانبها، كما أن ما يحدثفى سوريا ليس له تأثير فقط على الأردن ولكن له تأثيرا فى المحيط العربى الذى تعتبر مصر جزءا منه.

وحول ملف الغاز المصري، نفى السفير ثروت انقطاع الغاز عن الأردن، وقال "إن هناك تذبذبا فى ضخ الغاز المصرى للأردن لكنه لم ينقطع تماما .. حيث انقطع بشكل كامل عام 2012 يوما واحدا وفى العام الحالى لمدة يومين بعد إصلاح خط الغاز بين البلدين"، مؤكدا أن تعميم موضوع انقطاع الغاز المصرى عن الأردن يجافى الحقيقة.

وأردف "نحن نعلم أهمية الغاز المصرى للأردن .. وأن تذبذب ضخه وعدم وصول الكمية المتفق عليها أدى إلى خسائر تقدر بمليارات الدولارات .. لكن المشكلة تكمن بأزمة طاقة فى مصر وكذلك أزمة اقتصادية"، وأكد أن الأمر لا يمكن وصفه بأنه أزمة مع الأردن أو وراءه أى أبعاد سياسية أو حزبية، كما وصفه البعض.
الجريدة الرسمية