رئيس التحرير
عصام كامل

خبير بترولى ينتقد موقف الحكومة برفع دعم الطاقة

المهندس مدحت يوسف
المهندس مدحت يوسف الخبير البترولي

انتقد المهندس مدحت يوسف، رئيس هيئة العمليات السابق بوزارة البترول والخبير البترولى، موقف الحكومة ورضوخها لتعليمات صندوق النقد الدولى برفع دعم الطاقة.


وأوضح "يوسف" أن ما يسمى بالسعر المعلن وهو سعر يرتبط بموقف المنتج الجغرافى طبقا لجودته ومدى قربة من الأسواق الطالبة، ويقاس السعر بمرجعية خام عالمى مثال "خام برنت"، كما يوجد هناك السعر التعاقدى وهذا يرتبط بمدد زمنية طويلة المدى مع عميل ذى مسحوبات دورية محددة.

وأشار إلى أن التعاقد يرتبط بمهارة التفاوض وظروف السوق والسعر يقل عن السعر المعلن بنسب خصم محددة وتزداد فى حالة زيادة المسحوب.

وأشار الخبير البترولى إلى أسعار كبار العملاء التجاريين المسوقين، حيث الأسعار هنا متقلبة حسب العرض والطلب وتراكم المخزون لدى المنتج، أو العميل، أو شحه للطرفين، ففى حالة تراكم مخزون يزداد الخصم من السعر المعلن وربما يفوق الخصم المحدد للسعر التعاقدى وعند شح المنتج يقل الخصم بمعنى زيادة السعر.


وأضاف أن هناك سعر يتداول من قبل كبار العملاء التجاريين لصغار المستهلكين مثال مصر، وبالطبع السعر يقل عن السعر المعلن لارتباطه بأهمية تواجد العملاء التجاريين فى الأسواق إلا انه يفوق أسعار الارتباط بين كبار العملاء والمنتج.

وطالب "يوسف" وزير البترول المهندس أسامة كمال بأن يعلن كيفية التعاقد لشراء الخامات من العراق وليبيا .

الجريدة الرسمية