رئيس التحرير
عصام كامل

أبو المكارم: زيادة التعريفة الجمركية فى مصلحة الصناع وعبء على التجار

احد المصانع المصرية
احد المصانع المصرية

أكد خالد أبو المكارم رئيس شعبة صناع البلاستيك بغرفة الصناعات الكيماوية باتحاد الصناعات أن قرار رئيس الجمهورية بزيادة التعريفة الجمركية على البضائع التى تصدر بصفة مؤقتة، لإصلاحها عند إعادة استيرادها بواقع 10% من التكاليف، ورفع الجمارك على العديد من السلع الاستهلاكية، التى وصفها نص القرار بأنها "غير ضرورية". خطوة جيدة.

وقال: إن قطاع البلاستيك لن يضار بزيادة أى جمارك إضافية على المنتجات النهائية مشيرًا إلى أن القرار جاء مؤيدًا ومحفزًا للصناعة الوطنية ولدعم التنافسية.
وأوضح أبو المكارم أن الصناعة الوطنية بحاجة إلى مثل تلك الخطوات الإيجابية التى يترتب عليها زيادة القدرة التنافسية للمنتجات المصرية وتشغيل المزيد من العمالة والتوسع فى الاستثمار الصناعى مؤكدًا أن رجال الصناعة طالبوا مرارًا بتخفيض الجمارك على الخامات المستوردة والحد من استيراد السلع التى لها مثيل فى الوطن أو إيقاف استيرادها لمدة محددة لحين تمكن الاستثمار الصناعى من السيطرة والمنافسة بقدرات أفضل وأداء تنافسى جيد .
وعلى جانب آخر أكد "أبو المكارم أن قطاع التجارة سيتأثر سلبًا بذلك القرار وبخاصة المستوردين لتلك السلع من الخارج متوقعا أن تتحرك الغرفة التجارية على الفور كرد فعل سريع وتدعو لاجتماعات عاجلة.

الجريدة الرسمية