رئيس التحرير
عصام كامل

الهند تبحث إنشاء صندوق تأمينى لمصافى النفط الإيراني

مجمع لتكرير النفط
مجمع لتكرير النفط فى الهند

أكد فيفيك راي، وكيل وزارة النفط الهندية، اليوم الأحد، إن الهند تعتزم إنشاء صندوق لدعم شركات التأمين المحلية التى توفر غطاء تأمينيا للمصافى التى تكرر الخام الإيرانى، وذلك بعدما حذرت بعض الشركات من أنها ستضطر إلى وقف وارداتها النفطية من إيران خوفا من العقوبات.

وقال "راي" للصحفيين، إن شركتى مانجالور للتكرير والبتروكيماويات وإيسار أويل، قالتا إنهما ستتوقفان عن استيراد النفط من إيران بسبب مشكلات التأمين، بينما فرضت أوروبا والولايات المتحدة العام الماضى عقوبات مشددة على الجمهورية الإسلامية فى محاولة لحملها على التفاوض بشأن برنامجها النووي.
وقال وزير الخارجية الهندى سلمان خورشيد يوم الجمعة، إن بلاده رابع أكبر بلد مستورد للنفط فى العالم طلبت توضيحا من الاتحاد الأوروبى فيما يتعلق بالتأمين على إمدادات النفط من إيران، بعدما أصبحت التجارة مع طهران أكثر صعوبة بسبب العقوبات، مشيرًا إلى أن وزارة المالية الهندية لم تتخذ بعد قرارًا نهائيًا حول إنشاء صندوق إعادة التأمين.
وأضاف، أنه وفقا للمقترح فإن شركات التأمين الهندية ومجلس تنمية صناعة النفط التابع لوزارة النفط الاتحادية سوف يساهمون فى تمويل الصندوق الذى سيوفر إعادة تأمين لشركات التأمين الحكومية، موضحا أن شركات التأمين ستعمل على تحديد حجم الصندوق ومدى حجم المشاركة المطلوبة، وما إذا كان كافيا لتغطية إعادة التأمين.
الجريدة الرسمية