رئيس التحرير
عصام كامل

احتجاجات على نقص الخبز ببنى سويف.. وقطع طريق رئيسى لنقص السولار.. 3 قرى بأسيوط توقف خطوط السكك الحديدية.. عمال الوطنية للشحن يواصلون إضرابهم بالإسكندرية

أزمة الخبز
أزمة الخبز

استمرت الإضرابات الفئوية بالعديد من المحافظات اليوم، احتجاجا على نقص السولار، والمطالبة بتوفير حصة الدقيق للمخابز، وعدم توفر وسيلة مواصلات لنقل الركاب داخل بعض المحافظات، فضلا عن رفع المرتبات، مما أدى إلى قطع طريق وتعطل حركة العمل ببعض المصالح.

قطع، اليوم الأحد، العشرات من أهالى قرية «قلها» التابعة لمركز أهناسيا بمحافظة بنى سويف، طريق كورنيش النيل أمام مبنى ديوان عام المحافظة، مطالبين قيادات التموين بتوفير حصة الدقيق المدعم بالمخبز الوحيد بالقرية الذى تم إنشاؤه منذ أكثر من عام، ولم يتم توفير حصة دقيق له حتى الآن.
وكان العشرات من مواطنى القرية تجمعوا صباح اليوم، وأعلنوا تظاهرهم أمام ديوان عام محافظة بنى سويف وأغلقوا طريق الكورنيش المؤدى إلى مستشفى بنى سويف العام؛ احتجاجا على عدم تشغيل المخبز البلدى الوحيد بالقرية نتيجة عدم توفير حصة الدقيق.
وأكدوا أن القرى المجاورة حرمتهم من حصتهم المقررة لهم قبل الثورة والتى كان نصيب الفرد فيها لا يتعدى نصف رغيف، وأصبحوا لا يحصلون على الخبز الآن.
من جانبه أكد المستشار ماهر بيبرس، محافظ بنى سويف، لأهالى القرية أنه خاطب وزارة التموين لسرعة توفير حصة الدقيق لأهالى القرية، كما قرر إرسال 2000 رغيف خبز مصنعة يوميا لأهالى القرية، إضافة إلى الحصة التى يحصلون عليها من القرى المجاورة لزيادة نصيب الفرد من الخبز لحين توفير حصة مخبز القرية.
وفى الساق ذاته قطع سائقو الميكروباص على خط قرية "إخناواى - طنطا" اليوم الأحد، الطريق الرئيسى بالحجارة والنيران واحتجاز أتوبيس تابع لمرفق النقل الداخلى واعتدوا على ركابه وضربوا سائقه ومنعوه من التحرك واصطفوا بسياراتهم فى منتصف الطريق أمام منطقة أبو جمالة، احتجاجا على نقص السولار.
وطلب الأهالى من مرفق النقل توفير أتوبيسين لحل أزمة الركاب ونقلهم بعد إضراب وابتزاز السائقين، وقام السائقون بتجميع سياراتهم فى منتصف الطريق واحتجزوا أتوبيسا واعتدوا على ركابه وضربوا السائق وقطعوا الطريق بالكامل، ما أصاب الطريق الرئيسى والفرعى بشلل تام.
وأكد أهالى القرية أن سائقى الميكروباص تجاوزوا الحدود معهم ورفعوا الأجرة للضعف بحجة أزمة الوقود، كما أنهم يمارسون أعمال بلطجة عليهم.
ويواصل عمال الشركة الوطنية للشحن والتفريغ بميناء الدخيلة إضرابهم لليوم الثانى على التوالى للمطالبة بزيادة الرواتب وصرف بدل الورديات الذى توقفت إدارة الشركة عن صرفه، وأكد العمال أنهم لن يفضوا إضرابهم إلا بعد استجابة إدارة الشركة إلى كافة مطالبهم.
ويذكر أن العمال طالبوا بزيادة رواتبهم، وصرف 15 % بدل ورديات، وصرف المكافأة الربع السنوية التى توقفت الشركة عن منحها للعمال، كما طالبوا بصرف 20 % تعويض عن وقف المكافأة عن عامى 2012، 2013 وطالبوا بصرف الأرباح المرحلة التى لم يتم توزيعها حتى الآن.
واستنكر العمال ظلم إدارة الشركة فى عدم صرف بدل للورديات متسائلين: "كيف يتم المساواة بين عامل يعمل 12 ساعة وآخر يعمل 8 ساعات؟". مضيفا أنه لا يحق للشركة وقف المكافأة السنوية بعد أن كان يتم صرفها بشكل منتظم على مدار 7 سنوات.
ومن ناحيتهم أشعل أهالى قرى فزارة وعرب فزارة وعزبة مراد بمركز القوصية بأسيوط اليوم الأحد، النيران فى جذوع النخل وإطارات السيارات وقاموا بقطع الطريق الزراعى "أسيوط – القاهرة" وخطوط السكة الحديد أمام القرية، ومنعوا السيارات من المرور، ما أحدث شللا تاما فى حركة السيارات، احتجاجا على نقص السولار فى محطات الوقود، وارتفاع أسعاره فى السوق السوداء.
ووقعت اشتباكات بين المحتجين وسائقى السيارات على الطريق عندما حاولت السيارات المرور، كما تسبب تجمهر أهالى تلك القرى على قضبان السكة الحديد بمزلقان القرية فى تعطل حركة القطارات.
ودشن العاملون بجامعة جنوب الوادى حملة "متمسكين بمطالبنا" التى تم تأسيسها بجميع الجامعات المصرية فى اجتماع ممثليها يوم 28 فبراير 2013، وتضمنت الحملة وقفات احتجاجية موحدة على جامعات مصر ووقفة أمام وزارة المالية يوم 1 أبريل 2013.
ونظم العشرات من العاملين بجامعة جنوب الوادى وقفة احتجاجية أمام مبنى الإدارة المركزية بالجامعة اليوم فى إطار الحملة وبالتنسيق مع الجامعات الأخرى بهدف التأكيد على ضرورة وضع صيغة تنفيذية لمطالب العاملين التى أقرها المجلس الأعلى للجامعات 24 فبراير الماضى وحث وزارة المالية على اعتماد المبالغ المالية المخصصة لذلك.
ومن المطالب زيادة حافز الجامعة إلى 500 % على ثلاثة مراحل تبدأ من يوليو 2013 وتنتهى فى يوليو 2015، وصرف حافز «جامعة» لجميع العاملين بها للتأكيد على أنهم جزء رئيسى فى جودة العملية التعليمية.

ووضع باب تشريعى للعاملين بالجامعة ينظم حقوقهم وواجباتهم بالجامعات على أن يدرج كتعديل فى قانون تنظيم الجامعات الحالى، وكذلك وضع آلية قابلة للتنفيذ بالنسبة لبقية المطالب الإدارية ومنها انتخابات القيادات الإدارية بالجامعة.
الجريدة الرسمية