رئيس التحرير
عصام كامل

خلل جينى وراء الإصابة بمرض السكر

مرض السكر
مرض السكر

توصلت الأبحاث الطبية الحديثة إلى أن خللا جينيا وراء زيادة مخاطر الإصابة بمرض السكر لدى الكثيرين؛ إذ تمكن فريق من العلماء الامريكيون من تحديد خلل جينى فى ثلاث جينات يعمل على التأثير السلبى على إفراز الإنسولين فى الجسم.


وأوضح الباحثون أن مرض السكر يحدث عند ارتفاع مستويات السكر بصورة كبيرة فى الدم بسبب خلل فى البنكرياس يدفعه لعدم إفراز الكميات الكافية من الإنسولين أو عدم استجابة الخلايا لتمثيل الإنسولين بصورة كاملة وصحيحة فى الجسم فى الوقت الذى تتمثل أعراضه بكثرة الحاجة للتبول وزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بالإضافة إلى السمنة.

وأكدوا على أن المتغيرات الجينية تعد من الأمور نادرة الحدوث إلا أنها تساعد على معرفة كيفية تأثيرها على الجينات وصحة الإنسان وفرص المرض حيث تلعب دورا هاما فى إفراز الإنسولين فى الجسم.

كان الباحثون قد عكفوا على تحليل بيانات أكثر من 8 آلاف و229 مريض سكر لمعرفة دور وتأثير الخلل الجينى فى زيادة مخاطر إصابتهم بمرض السكر.

وأشارت المتابعة إلى أن العامل الوراثى يؤثر بصورة كبيرة وسلبية فى زيادة سوء تمثيل الإنسولين فى الجسم أو قلة إفرازه مما يزيد فرص الإصابة بمرض السكر بصورة كبيرة لدى الأشخاص الذين يعانون من هذا الخلل.
الجريدة الرسمية