رئيس التحرير
عصام كامل

"الهاشمى": الصحة تكمن فى إنقاص الوزن تدريجيًا

تثبيت الوزن بعد ريجيم
تثبيت الوزن بعد ريجيم اللقيمات

أكد الدكتور محمد الهاشمي، مؤسس علم اللقيمات، أن الصحة تكمن في إنقاص الوزن تدريجيًا، واتباع حمية غذائية قائمة على أسس صحيحة، تبدأ بتدريب مركز التحكم في المخ على أن يقلص من (30%-50%) من كم الطعام الذى يتناوله الإنسان على مدار العام، مما ينعكس على كم السعرات الداخلة إلى جسم الإنسان والمختزنة فيه على هيئة دهون.

وأوضح أن الإنسان البدين يستهلك على الأقل 3000 سعر يوميًا فإذا أنقص 30%من استهلاكه (= 900 سعر يوميًا) أى 900×365 يوميًا (=330 ألف سعر تقريبًا)، فإن هذا (=42 كجم سنويا)، هذا بدون أن يشغل تفكيره اليومى فى الرجيم.

ونصح "الهاشمي" عند تطبيق علم اللقيمات، أن يكون حساب نزول الوزن بالعام الكامل، واعتبار وجبة اللامحالة الخط الأحمر فلا يتناول أكثر من الكوب ونصف من الطعام في كل وجبة منها، مع عدم السؤال عن جداول الطعام.

مع تدريب النفس على 6 وجبات يومية انتم احرار فى ترتيبها وفى توزيع احجامها، قد تكون (4 لقيمات + 2 لامحالة، أو 4 لقيمات +لامحالة+ نصف لامحالة، أو 5 لقيمات +لامحالة، أو 6 لقيمات فقط).

وأضاف: وجبة اللامحالة تتكون كما أمرنا النبى من حجم ثلث المعدة للطعام، وثلث المعدة للشراب، وثلث المعدة تقريبا 350 سم أى ما يكافئ كوبًا ونصف، أما الطعام فيمكننا أن نأكل أى شيء نحبه بشرط أن يكون فى حدود كوب ونصف أو 3 مغرفات ممسوحات.

وأما الشراب فيمكننا أن نأكل السلطة الخضراء بشرط أن تكون أيضًا فى حدود كوب ونصف أو3 مغارف، فالسلطة تحتوى على ماء بنسبة اكثر من 51%، ونترك الطبق الثالث خاليا ليذكرنا بقول النبى "وثلث لنفسه"، ثم طبق رابع صغير به حلوى او شيكولاتة .

أما اللقيمات فهى 1-2 ثمرة فاكهة او ثمرة خضار مثل (ثمرة برتقال، او تفاح، أو موز، أو 2يوسفى، أو كوب من البطيخ او الكانتلوب، أو نصف كوب من المشمش او البرقوق الاسود او الفراولة او الكريز، أو 2 خيار، او 2 جزر، او 2 طماطم).

ويمكن أن تكون اللقيمات ربع رغيف بداخله أى "غموس" يكرر 4 -5 مرات يومًا كل أسبوع، أو نصف شيكولاتة تكرر 4-5 مرات يوما من كل اسبوع، أو نصف مثلث بيتزا تكرر 4 -5 مرات يوما من كل اسبوع.

بالإضافة إلى اللامحالة واللقيمات فهناك 8 أكواب ماء و4-5 أنصاف أكواب شاى أو قهوة و5 ملاعق سكر بحد أقصى.

الجريدة الرسمية