رئيس التحرير
عصام كامل

حدث فى مثل هذا اليوم.. 24 مارس

اجتماع مجلس الأمن
اجتماع مجلس الأمن الدولى

فى 24 مارس عام 1946 اجتمع مجلس الأمن الدولى للمرة الأولى باعتباره أحد الأجهزة الرئيسية لهيئة الأمم المتحدة، التى كان قد تم التصديق على ميثاقها فى 24 أكتوبر سنة 1945.


وكان مجلس الأمن فى بدايته يتألف من 11 عضوا، منهم خمسة أعضاء دائمين، كانوا يمثلون الصين وفرنسا والاتحاد السوفيتى السابق والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية، أما الأعضاء غير الدائمين فتنتخبهم الجمعية العامة لمدة سنتين، وتراعى فى انتخابهم المساهمة فى حفظ السلم والأمن الدولى والتوزيع الجغرافى العادل.

وعهدت دول الأمم المتحدة إلى مجلس الأمن بالتبعات الرئيسية فى حفظ السلام والأمن الدولى، وتعهدت بقبول قراراته وتنفيذها، وخولته السلطات اللازمة لضمان تنفيذها.
ولمجلس الأمن وظيفتان رئيسيتان:
- حل المنازعات الدولية حلا سلميا على محو يحول دون تعريض السلام الدولى للخطر.

- المحافظة على السلام الدولى أو إعادته إلى نصابه فى حالة وقوع تهديد له، أو إخلال به، أو وقوع عدوان.

وخول ميثاق الأمم المتحدة لمجلس الأمن سلطة واسعة لتقدير ما إذا كان قد وقع تهديد للسلم أو إخلال به أو عمل من أعمال العدوان ولاختيار التدابير والإجراءات اللازمة، كأن يقدم توصيات إلى أطراف النزاع أو يطبق الجزاءات غير العسكرية، كالمقاطعة الاقتصادية أو اتخاذ تدابير قمع عسكرية.

ويجرى نظام العمل بمجلس الأمن على ألا يعقد دورات محددة كالجمعية العامة، وإنما يجتمع باستمرار، بحيث يكون دائم الاستعداد للنظر فى أى مسألة تعرض عليه.
الجريدة الرسمية