رئيس التحرير
عصام كامل

التليجراف : روسيا وايران زودتا سوريا بالأموال والسلاح

الرئيس السورى بشار
الرئيس السورى بشار الاسد

كشفت صحيفة صنداي تليجراف البريطانية اليوم الاحد النقاب عن ان روسيا وايران زودتا الرئيس السورى بشار الاسد بالاموال والاسلحة لمواجهة الثورة الشعبية التى تندلع ضده.

ونقلت الصحيفة فى تقرير اوردته على موقعها الالكترونى عن شهادة طيار سابق بالجيش السوري تحدث اليها في مدينة حدودية بالاردن هرب إليها مع عائلته في سبتمبرالماضي انه قام بمهام جوية سرية لصالخ نظام الاسد بهدف نقل سلاح وأموال من طهران وموسكو إلى داخل الدولة وذلك على الرغم من العقوبات الدولية المفروضة عليها.
واشارت الصحيفة الى ان الطيار، الذي طلب تعريفه باسم "ناظم" ، كشف إنه قام مع طيارين آخرين بقيادة طائرات شحن مرتين أو ثلاث مرات شهريا لنقل أموال من روسيا إلى دمشق – كان بينها كميات كبيرة من اليورو والدولار الأمريكي - بهدف توفير الدعم للنظام السوري .
وأضافت الصحيفة أن ما ذكره الطيار تضمن الإشارة إلى 20 رحلة جوية، على الأقل، إلى العاصمة الإيرانية طهران - شارك ناظم في اثنتين منها - لجلب أسلحة ومتفجرات يستخدمها نظام الأسد لقمع الانتفاضة التي بدأت سلمية قبل عامين ثم تحولت الى حرب ضارية بين قوات المعارضة المسلحة والقوات الموالية للحكومة.
وذكرت الصحيفة أن الطيار قرر مغادرة سوريا بعد سجنه مع طيارين آخرين لمدة 60 يوما بسبب حادث تصادم طائرة اعتبرتها الحكومة السورية "مثيرا للشكوك".
ونقلت الصحيفة عن الطيار قوله انه شحن على متن الطائرة مساعدات انسانية وطبية واسلحة فى بعض الاوقات الا ان هذه الاسلحة تستخدم الان ضد المدنيين.مضيفا " عندما اهبط مطار دمشق ، تنتظرنا سيارت تابعة للبنك السورى لاستلام الاموال وايداعها فى البنك بشكل مباشر".
واختتمت الصحيفة تقريرها قائلة ان عملية الكشف عن هذه المهام تأتى فى الوقت الذى يدخل فيه الصراع السورى فى مرحلة جديدة فى ظل اتهام كل طرف الاخر باستخدام اسلحة كيماوية فى الهجوم التى وقع الاسبوع الماضى فى منطقة خان العسال بلدة قريبة من محافظة حلب.
الجريدة الرسمية