رئيس التحرير
عصام كامل

كشك يستقبل عبد العاطى لاستعراض مشروعات الأورومتوسطى لدعم التنمية

فيتو

استقبل الدكتور يحيى كشك، محافظ أسيوط السفير بدر عبد العاطى نائب مساعد وزير الخارجية المصرى للاتحاد الأوربى وغرب أوربا لاستعراض أهم المشروعات التى يقدمها الاتحاد الأوربى والأورومتوسطى لدعم عمليات التنمية المحلية فى المحافظات بما يوافق خطة الدولة.

ويأتى اللقاء أيضًا لمناقشة كيفية الاستفادة من بعض المبادرات التى تطرحها الجهات الأجنبية المانحة لتمويل المشروعات الاستثمارية والخدمية الكبرى وكذلك المشروعات الصغيرة.

وقال نائب مساعد وزير الخارجية: إن الاتحاد الأورومتوسطى يطرح عددًا من المبادرات لإقامة مشروعات تعود بالنفع على أكبر عدد ممكن من المواطنين تتعلق بالعديد من القطاعات منها قطاع الطاقة الجديدة والمتجددة وتوليد الطاقة من الرياح خاصة مع كثرة مواردها.

واستعرض "عبد العاطى" ما يجب على المحافظة القيام به للاستفادة من هذه المنح والتمويلات من تلك المؤسسات وضرورة أن يكون للمشروع المقدم من المحافظة أولوية قصوى ولا يقل مبلغ تمويله عن 20 مليون يورو ولا يزيد على 200 مليون يورو.

وأشار أيضًا إلى أن القطاع الثانى المطروح من الاتحاد الأورومتوسطى وهو قطاع النقل خاصة وسائل النقل الجماعى والتى يمكن أن تعمل بالغاز الطبيعى وكذلك قطاع التعليم الفنى فى ظل معاناة مصر من مخرجات التعليم الفنى التى لا تناسب سوق العمل ومدى حرص مصر على تدريب الكوادر بما يخدم السوق المحلية والأجنبية العامل فيها وتناول كذلك قطاع الصناعات الحرفية والتى تشتهر بها أسيوط .

وقال المحافظ: إن أسيوط حريصة على الاستفادة من المشروعات المطروحة فى هذه المبادرات خاصة أن تمويلها ضخم وقد يساعد إلى حد كبير فى إحداث تنمية حقيقية إذا ما أحسن استغلال التمويل فى مشروعات تعرضها المحافظة تكون ذات نفع عام على قطاع كبير من المواطنين مشيرًا إلى أن المحافظة ستنتظر النموذج المطروح من الاتحاد الأورومتوسطى تحت رعاية وزارة الخارجية لطرح عدد من المشروعات ذات الأولوية فى خدمة المحافظة وتقدم بعدها الدراسات المطلوبة للبدء فى إنجازه.

وأكد المحافظ ضرورة استغلال جميع الفرص والعروض التى تقدم إلى محافظة أسيوط لإحداث تغيير حقيقى يعود أثره على المواطن الذى عانى كثيرًا خاصة أن أسيوط من أفقر محافظات الجمهورية.
الجريدة الرسمية