رئيس التحرير
عصام كامل

بالفيديو والصور.. وفد أزهرى يكشف مخالفاتٍ إداريةً بـ "جنوب سيناء"

فيتو

تتواصل اليوم الأحد، فعاليات الجولة التفتيشية لقطاع المعاهد الأزهرية للمناطق والمعاهد الأزهرية، بجنوب سيناء، برئاسة الشيخ جعفر عبد الله، رئيس قطاع المعاهد الأزهرية.


وزار الوفد خلال زيارته معاهد مدينة طور سيناء، وديوان المنطقة والتفتيش التابع له بنفس المدينة.. حيث تم اكتشاف عدد من السلبيات الموجودة بالعمل، نتيجة الوقوع فى أخطاء إدارية، منها وجود أعداد من الوكلاء بالمعاهد تزيد عن المعدلات المطلوبة، رغم تكليف عدد من الوكلاء بجدول، بالمخالفة لنص المادة 16 من اللائحة التنفيذية للقانون 156 لسنة 2007 ، وتعديلاتها بشأن كادر المعلم بالأزهر، والتى حددت نصاب المعاهد من الوكلاء والشيوخ، بما يتناسب وعدد الفصول، وحددت كذلك نصاب المعلم المساعد والمعلم والمعلم أول من الحصص بجميع المراحل التعليمية.. فضلا عن تكدس التفاتيش بالموجهين بالمخالفة لنص المادة"8" من اللائحة التنفيذية للقانون 156 لسنة 2007، وتعديلاته، ووجود أعضاء فنيين بالتفاتيش بالمخالفة للبند "4" من المنشور رقم "1" لسنة 2011 ، الصادر من قطاع المعاهد، والذى يتضمن إخلاء القطاعات الفرعية من الأعضاء الفنيين "المدرسين"، ويتم توزيعهم على التدريس بالمعاهد.

من ناحية أخرى.. اشتكت منطقة جنوب سيناء من حركة النقل الخارجى الواردة إليها من المناطق الأخرى، إذ لا يؤخذ برأيها، وبالتالى تأتى إليها تخصصات غير مطلوبة وليست فى حاجة إليها، أو يأتى البعض ولا يريد العمل فى الوديان، ويريد العمل فى المدن فقط، "شرم الشيخ، الطور" فقط، رغم التكدس بهما.. وطلبت المنطقة أن يؤخذ رأيها فى النقل الوارد إليه،ا والاشتراط على المنقول للعمل فى المناطق التى بها عجز أو نقل التخصصات المطلوبة فقط.

وعقد رئيس القطاع الشيخ جعفر عبدالله، اجتماعا مع شيوخ المعاهد والموجهين ورؤساء التفاتيش، أكد خلاله على أن الزيارات للمناطق تهدف إلى تحريك الساكن بعد أن كان القطاع ساكنا لسنوات، وصل فيها حال التعليم فى الأزهر إلى ما هو عليه الآن من السكون واللامبالاة وعدم الاهتمام.. وقال جعفر: "يجب أن نتحرك جميعا من أجل أزهرنا".

وشدد على أن الأزهر" يُحَارَب"، وخاصة من الناحية التعليمية من الداخل والخارج، وهو ما يفرض علينا جميعا أن نتحمل المسئولية، كل فى موقعه من أجل رفع راية الأزهر فى كل مكان.

وأضاف أن مبادرة فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، لإصلاح التعليم الأزهرى يجب أن نتبناها جميعا، كل فى موقعه، ونتعاون حتى نرتقى بالتعليم الأزهرى، مشيرا إلى أن فضيلة الإمام الأكبر يعمل مع علماء الأزهر والمتخصصين ضمن عدة لجان متخصصة بالأزهر ووزارة التعليم، من أجل إصلاح التعليم فى مصر.

كما شدد على ضرورة الاهتمام بتحفيظ القرآن الكريم للطلاب، خاصة فى المرحلة الابتدائية لأنه أساس التعليم فى الأزهر، مؤكدا على ضرورة العمل بجد حتى يصل الطالب للمرحلة الإعدادية، وهو حافظ للقرآن كاملا.

الجريدة الرسمية