رئيس التحرير
عصام كامل

البورصة تترقب صفقات استحواذ قطر على "سوستيه جنرال" و "هيرميس"

البورصه المصريه
البورصه المصريه

يترقب المستثمرون بسوق الأسهم المصرية، عددا من صفقات الاستحواذ المزمع اتمامها من جانب مؤسسات قطرية على "البنك الأهلى سوستيه جنرال - مصر "و" المجموعة المالية هيرمس "خلال الفترة الراهنة، فى ظل تعطش السوق لأنباء جديدة أو بوادر استقرار سياسى يمهد لحراك اقتصادى يحفز السيولة على العودة كقوة محركة للتعاملات.


ومن المقرر أن يتم، اليوم الأحد، تنفيذ صفقة استحواذ بنك " قطر الوطني" على كامل أسهم البنك الأهلى سوستيه جنرال – مصر فى صفقة تشوبها العديد من المخالفات، ويصل قيمة عرض شراء 100% من أسهم البنك المصرى إلى 2.558 مليون دولار أمريكى.

وفى تعليقه على الصفقة، قال محمد سعيد العضو المنتدب بشركة IDT للاستشارات، إن الصفقة يشوبها العديد من المخالفات أهمها تدنى سعر السهم والمحدد عند 5.7 دولارات، وعدم عقد جمعية عمومية غير عادية للموافقة على البيع لحفظ حقوق صغار المساهمين بالبنك، إلى جانب سداد قيمة الصفقة بالجنيه المصرى ثم يقوم الفرنسيون بتحويل القيمة بالعملة الأجنبية مما يشكل ضغط على الاحتياطى الأجنبى الذى يعانى من نزيف وتمثل قيمة الصفقة ربع الاحتياطى الأجنبى.

ووفقا لـ " سعيد " غضت الحكومة الطرف عن موقف الصفقة من الضرائب خاصة أن حصة المالك الفرنسى هى أول عملية طرح فى البورصة، متسائلا هل ستغض حكومة الإخوان الطرف عن حقوق الأقلية من أجل عيون القطريين؟

فيما تسعى شركة " كيوإنفست القطرية " إلى الاستحواذ على 60% من أسهم " هيرمس " مقابل 250 مليون دولار، ولكنها لا تزال فى انتظار الموافقات النهائية لاتمامها.

وفى هذا الصدد، قال وائل عنبه رئيس مجلس إدارة شركة الأوائل لإدارة المحافظ أن تنفيذ صفقة " هيرميس – كيو انفست " لها تأثير إيجابى للسوق، مشيرا أن تلك الصفقة ستساهم فى ضخ مزيد من السيولة مما يعطى قوة دافعة للسوق، وأضاف أن الصفقة بمثابة تأشيرة للاستثمارات القطرية فى دول الخليج.
الجريدة الرسمية