رئيس التحرير
عصام كامل

جولة "فيتو توك شو"..«مكى»: اللى هتفوا ضدى مأجورين.. و"رشوان": ندرس مشروع زى موحد للصحفيين.. و"الإخوان" تتهم 14 حزباً بإشاعة الفوضى.. و"الإنقاذ": سبقنا الإخوان فى إدانة أحداث «المقطم

فيتو

تناولت برامج الـ"توك شو"، أمس السبت عدة قضايا أهمها الهجوم على مثر مكتب الإرشاد والوقفة الاحتجاجية للصحفيين أمام مقر النقابة، ودعوى نقيب الصحفيين للنائب العام والدعوات بالهجوم على مقار الأحزاب والسياسيين والدعوات لحصار مدينة الإنتاج الإعلامى والاعتداء على الإعلاميين.


"خبر اليوم": بعد الهجوم على "الإرشاد"، هجوم مضاد بدعوات حصار "الإنتاج"

وأهم العناوين لهذا اليوم..

- «مكى»: مدين لوزير الداخلية بالاحترام.. واللى هتفوا ضدى مأجورين.
- الجماعة الإسلامية: آن الآوان ليخرج المجاهدون الشرفاء من السجون.
- رشوان: ندرس مشروع زى موحد للصحفيين.
- "الإخوان" تتهم 14 حزبا بإشاعة الفوضى.
- «عبدالغنى»: جبهة الإنقاذ سبقت الإخوان فى إدانة أحداث «المقطم».

برنامج "90 دقيقة" مع الإعلامى عمرو الليثى على قناة "المحور"..

القيادى الإسلامى المصرى البارز محمد الظواهرى، شقيق أيمن الظواهرى زعيم تنظيم القاعدة خلال مشاركته فى البرنامج، أكد أن الإخوان المسلمين ظلموا الجهادية السلفية خوفًا من أمريكا حتى لا تتهمهم بالتعاون معها، وأضاف أنه لا يتصل بأخيه أيمن الظواهرى حتى لا تصل أمريكا لخيط يوصلها إليه.

على سياق آخر أكد المستشار أحمد مكى، وزير العدل خلال لقائه بالبرنامج أنه تقدم باستقالته حينما رأى انهيار دولة القانون وزيادة العنف فى الشارع المصرى، وهو ما حذر منه من قبل مضيفًا أنه فوجئ أثناء زيارته لطنطا بوجود أطفال مأجورين للتظاهر ضده ومنعه من دخول المحكمة، وأكد أنه لا توجد سلطة تنفيذية تتدخل فى عمل القضاء مؤكدًا أنه يتحدى من يدعى ذلك، وقال إنه لم يطلب نهائيا من المستشار عبدالمجيد محمود النائب العام السابق الاستقالة ومازال حتى الآن على علاقة طيبة به.

برنامج "الحياة اليوم"، مع الإعلامى شريف عامر على قناة "الحياة"..

أكد ضياء رشوان نقيب الصحفيين، ضيف البرنامج، أنه لن يسمح مرة أخرى بالاعتداء على أى صحفى، موضحًا أنه يناقش حاليا بمجلس نقابة الصحفيين وضع قوانين ولوائح تحمى الصحفيين من الاعتداء حتى ولو كانوا غير مقيدين بالنقابة، فالصحافة مهنة محترمة وذات أهمية فى الشارع المصرى فهى تنقل الحقيقة للمواطن بكل نزاهة وشفافية ولا يمكن أن يكون جزاء هؤلاء الاعتداء بالضرب والسب، وأضاف أنه تم دراسة مشروع زى موحد للصحفيين أثناء تأدية عملهم لتمييزهم وعدم الاعتداء عليهم، حيث إنه فى بعض الأحيان يختلط الأمر على بعض المواطنين من حيث الاعتداء على الصحفيين كأنهم أشخاص يريدون الاعتداء عليهم وليسوا صحفيين، لذلك سيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة لعدم تكرار وقائع الاعتداء، وفى إشارة لأفعال الإخوان قال: "لو كان حسن البنا موجودا كان سيتصرف بشكل حكيم".

على سياق آخر أكد الدكتور أحمد أبوبركة، المستشار القانونى لحزب الحرية والعدالة فى اتصال هاتفى بالبرنامج أن جماعة الإخوان المسلمين تقدمت ببلاغات ضد تيارات وأحزاب عديدة وعدد من الشخصيات السياسة بتهمة التحريض وإشاعة الفوضى، وقال إن عدد الأحزاب التى تم تقديم البلاغات ضدها وصل إلى 14 حزبا.

من جانبه أعرب حسين عبدالغنى، المتحدث باسم جبهة الإنقاذ الوطنى خلال لقائه بالبرنامج عن اندهاشه من استمرار الإخوان فى السير على نهج الرئيس السابق مبارك، وعلى النهج الذى كان يمارسه السادات فى آخر خمس سنوات من حكمه، وأوضح أنه ضد الاتهامات التى يلصقها الإخوان لجبهة الإنقاذ بأنها السبب فى أحداث أمس، وعلى الإخوان التحقق جيدا من هذا الكلام.

أضاف أن جبهة الإنقاذ سبقت الإخوان فى إصدار بيان لإدانة أحداث العنف أمام مقر الإخوان بالمقطم، مشيرا إلى أنه يجب على الإخوان أن تحترم عقول المصريين لأنهم يسيرون بمنطق من يؤيد الرئيس فهو مسلم وسلمى وحضارى، ومن يعترض على حكمه فهو كافر وضد النهضة وبلطجى ومخرب وخارج على القانون.



برنامج "جملة مفيدة"، مع الإعلامية منى الشاذلى على قناة "ام بى سى مصر"..

الحقوقى المحامى خالد على، المرشح السابق لرئاسة الجمهورية أكد خلال مشاركته فى البرنامج أن العنف الذى يحدث فى مصر يتم بشكل ممنهج من قبل الدولة والأمن الوطنى، وذلك من أجل تفريغ الثورة وعلق على إمكانية استدعائه والتحقيق معه ضمن المحرضين على أحداث المقطم، إنه لم يتم استدعاؤه رسميًّا للتحقيق معه، لافتا إلى أن حق التظاهر مكفول للجميع.

وفى الإطار ذاته دخلت الإعلامية منى الشاذلى فى حالة من البكاء الشديد على الهواء خلال مناظرة علنية بين أحد شباب الإخوان الذى دافع عن مقر الإرشاد أمس، وأحد المعارضين للسلطة، وعندما احتد النقاش بين المتناظرين حول المسئول عن أحداث العنف أمس واتهام كل منهما للآخر، اختنق صوت منى الشاذلى قائلة فى النهاية: "من يموت هو إنسان لا ننظر إن كان من الإخوان أو المعارضة، وممكن يكون أحد أصدقائكما"، موجهة حديثها للشابين، ما اضطر مخرج البرنامج للخروج بفاصل حتى تهدأ "الشاذلى" وتستطيع إكمال الحوار.

برنامج "بهدوء"، مع الإعلامى عماد الدين أديب على قناة "سى بى سى"..

قال رفاعى أحمد طه الشهير بأبوياسر، قائد الجناح العسكرى بالجماعة الإسلامية ضيف البرنامج إن الجماعة الإسلامية التى نالت نصيب الأسد من نظام حسنى مبارك لايزال الكثير من أفرادها داخل السجون وأنه آن الآوان ليخرج المجاهدون الشرفاء من السجون، مضيفًا أنهم أناس دافعوا عن الشعب ولا يمكن إيجادهم مع مجرمين فى مكان واحد.

وفى الإطار ذاته أكد أن معاناة الجماعات الإسلامية من الهجوم على نسائهم وتعذيب رجالها فى السجون كان لها عظيم الأثر فى نفوسهم"، مضيفاً إن بعض رجال الجماعات الإسلامية عندما يخرجون من السجن يجدون أن زوجتهم طلقت وبيوتهم هدمت، وتابع: "نظام مبارك كان يترك المسجونين بمرضهم دون أن يتم علاجهم"، مؤكدا أن بعضا من رجال الجماعة ماتوا داخل السجون بمرض الجرب دون أن يتم علاجهم.

برنامج "هنا العاصمة"، مع الإعلامية لميس الحديدى على قناة "سى بى سى"..

حسام مؤنس، منسق التيار الشعبى ضيف البرنامج، أكد أن التيار أبلغ الجهات الأمنية المنوطة بحماية مقار التيار والأحزاب المتحالفة معهم، بعد دعوة صفحات الإخوان باقتحام مقار ومنازل قيادات جبهة الإنقاذ، وأنه فى حالة الاقتحام سنخلى المقار فورا حتى لا نقحم أنفسنا فى صدام مع أحد أو نكون سببا فى حروب أهلية مع فصيل ضد الآخر.

وفى الإطار ذاته قالت لميس الحديدى، إنها لا تمتلك سوى حساب واحد فقط على "فيس بوك" و"تويتر"، ولا يوجد به إلا أصدقاؤها فقط وأن ميليشيات الجماعة يقومون بعمل صفحات بأسماء الإعلاميين ويدّعون أنها صفحاتهم، ويتحدثون إلى الجمهور من خلال تلك الصفحات لتشويه صورتنا، وعلقت على تهديدات الإسلاميين بغلق وحرق مدينة الإنتاج الإعلامى والاعتداء على الإعلاميين قائلة: إننا فى انتظارهم وجمعينا كإعلاميين مؤمنون بما نفعله، ونحن نعمل لظهور الحقيقة مؤكدة أنها لن تمتنع عن الذهاب إلى استوديوهات التصوير، وسخرت من أصحاب الدعوات لغلق المدينة قائلة: "إذا أردتم أن نبنى لكم حمامات سنبنيها حتى لا تتعبوا أنفسكم".

على سياق آخر أكد سعد عمارة، عضو مجلس الشورى فى اتصال هاتفى بالبرنامج أنه ضد فكرة الحصار والحرب على أى مؤسسة، لافتًا إلى أن ما حدث بالأمس جريمة متكاملة الأركان من أعضاء جبهة الإنقاذ، تورط فيها الثوار الذين أحرقوا المواصلات العامة، وأدان قيام أحد المتظاهرين بإظهار الصليب على يده حيث يحوّل هذا المشهد إلى قضية طائفية، على حد قوله.



جولة مفتوحة فى بعض القنوات الفضائية..

وفى جولة مفتوحة على العديد من البرامج بمختلف القنوات الفضائية رصدت "فيتو"، برنامج "العاشرة مساءً" مع الإعلامى وائل الإبراشى على قناة "دريم 2"، حيث كان الدكتور علاء الأسوانى هو ضيف البرنامج حيث طالب الدكتور محمد مرسى رئيس الجمهورية، بترك السلطة حقنا لدماء المصريين بعد الأحداث التى تمر البلاد كل يوم مضيفاً إن استمرار الإخوان فى السلطة معناه استمرار مزيد من الدماء، وأكد أنه على القوى السياسية أن تضغط أكثر من ذلك لحقن الدماء الغالية التى تهدر وعلى الجميع التحرك فورا ويقف يدا بيد، كما طالب الإسوانى بسرعة إجراء انتخابات رئاسية مبكرة بعد فشل الإخوان فى إدارة البلاد فى الفترة الماضية، مؤكدا أن استمرار الفشل سيؤدى لنزيف الدم المصرى.

أما فى برنامج "آخر النهار"، مع الإعلامى محمود سعد على قناة "النهار" كانت الدكتورة "استشهاد البنا"، ابنه الإمام حسن البنا هى ضيفة البرنامج حيث أكدت أن مبدأ السمع والطاعة لم يكن إجبارا على أى أحد يريد الانضمام للجماعة، وأضافت أن "الرعيل" الأول الذى قام حسن البنا برعايته وتربيته لا يمكن أن يماثل الجيل الذى أتى بعده، مشيرة إلى أن الإخوان تغيروا بعد حسن البنا لكن مبادئهم واحدة وتعرض الإخوان للاعتقال خلال 60 سنة أثر عليهم وعلى شخصيتهم.

على سياق آخر قال أحمد عارف، المتحدث الرسمى للإخوان، إن الغضب يسيطر على الإخوان بعد الاعتداء السافر والممنهج الذى لا يمكن السكوت عنه، وقاطعه الإعلامى محمود سعد، لماذا تشعرون الآن بالمرارة، حمادة صابر موجعكوش وبتاع البطاطة محستوش بيه، القلم اللى البنت انضربته من كام يوم مشفتوهوش.

الجريدة الرسمية