رئيس التحرير
عصام كامل

"يوسف": صفقة استيراد الغاز من قطر "مريبة"

المهندس مدحت يوسف
المهندس مدحت يوسف الخبير البترولي

قال المهندس مدحت يوسف، الخبير البترولى، إن صفقة استيراد الغاز من قطر "مريبة"، فى ظل اضطراب كبير بين القيادات التنفيذية فى الشركة القابضة للغازات الطبيعية ( إيجاس).


وأشار إلى أنه لم يتقدم سوى ثلاث شركات لمناقصة الغاز التى طرحتها القابضة، وأن جميع هذه الشركات اتفقت مع القطريين لترسية المناقصة على الثلاث مجتمعين، وجميعهم تربطهم مصالح مع السلطة الحاكمة المصرية الحالية، وبالتنسيق مع السلطة القطرية حسب قوله.

وقال لـ"فيتو": إصرار وزير البترول على عدم الإعلان عن نتائج المناقصة أو أسعار التعاقد، يشير إلى أن هناك خلفيات مريبة فى هذه الصفقة، فالأسعار المراد التعاقد عليها تبلغ ١٨ دولارا للمليون وحدة حرارية، والعمولة للشركات المصرية الوسيطة، ستبلغ ٥ دولارات للمليون وحدة، وهى أموال ستؤول لأصحابها وستتحملها فاتورة الدعم والتى تقع فى النهاية على كاهل المصريين.

وأشار الخبير البترولى إلى أن قيادات "إيجاس"، تخشى تمرير الصفقة حتى لا يتعرضوا للمحاكمة، أسوة بمن سبقوهم دون ذنب إلا الانصياع للأوامر العليا.

وتساءل "يوسف": من الذى سيتحمل سداد تلك الفاتورة؟، وكيف لنا الاستيراد بهذا السعر؟، ونحن نشترى حصة الشريك الأجنبى فى مصر بسعر ٢.٦٥ دولار، فهل سيسكت هذا الشريك عن تلك الأسعار؟.

وأضاف: مصر ستسمح لبعض الشركاء الأجانب بتصدير جزء من حصتهم للخارج بسعر تعاقدى ٢.٦٥ دولار، وذلك لشراء سكوتهم، مع استمرار التصدير للأردن بسعر ٥.٥ دولارات للمليون وحدة، مع الاستيراد من قطر بسعر ١٨ دولارا.
الجريدة الرسمية