رئيس التحرير
عصام كامل

الوزير الأول لأسكتلندا: مأساة العراق توضح لنا ضرورة الانفصال عن المملكة المتحدة

الوزير الأول لأسكتلندا
الوزير الأول لأسكتلندا "اليكس سالموند"

قال الوزير الأول لأسكتلندا "اليكس سالموند": إن مأساة العراق التى تعود هذه الأيام الذكرى العاشرة لاندلاعها عندما تدخلت الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا فى العراق توضح ضرورة انفصال أسكتلندا عن بريطانيا.

وأضاف فى كلمة ألقاها أمام مؤتمر الحزب الوطنى الأسكتلندى الذى يرأسه فى "إنفرنيس" السبت: "إن الأزمة فى العراق توضح لنا لماذا على البرلمان الأسكتلندى أن يحصل على سلطاته حتى لا يتم اقتياد أسكتلندا فى حرب غير قانونية تحت أسباب كاذبة مرة أخرى".
كان سالموند قد أعلن الأسبوع الماضى أن الاستفتاء على استقلال أسكتلندا سيجرى فى 18 سبتمبر 2014.
وحول بقاء الصواريخ النووية "ترايدنت" فى قاعدتها فى أسكتلندا بعيدا عن الحدود الإنجليزية، قال سالموند: "إن صواريخ ترايدنت هى أحد أبرز الأدلة على غرور البرلمان البريطانى فى ويستمنستر، ولكن الآن كل هذه الأمور معلقة فقط بقرارنا نحن فى الاستفتاء على الاستقلال العام القادم".
وأضاف: "إن الأمر أصبح واضحًا الآن فى أن الطريق الوحيد لكى نستطيع أن نبعد أسلحة الدمار الشامل تلك هو أن نصوت بنعم لصالح الاستقلال".
وحول الأزمة الاقتصادية التى تعانى المملكة المتحدة منها الآن قال سالموند: "إن الاختيار الحقيقى يصبح أكثر وضوحا يوما بعد يوم".
وأنهى كلمته قائلا: "إن الفرصة أصبحت سانحة لنا الآن فى اتخاذ القرار إما أن نستخدم كافة مواردنا وقدراتنا فى بناء بلد أكثر قوة أو الاستمرار خلف ويستمنستر الذى ببساطة لا يعمل لصالح أسكتلندا - النظام الذى لم يعمل فى الماضى ولن يعمل فى المستقبل أبدا لصالحنا".
الجريدة الرسمية