رئيس التحرير
عصام كامل

القولون العصبى.. علاجه الامتناع عن التدخين والقهوة

لقولون العصبى
لقولون العصبى

القولون العصبى، هو حالة يتفاعل أو يتعامل فيها الجهاز العصبى للشخص بطريقة غير طبيعية لأنواع محددة من المأكولات أو المشروبات، أو تحدث عند تعرض الشخص لبعض الحالات النفسية فينتج عن هذا التعامل غير الطبيعى للجهاز أعراض مثل الانتفاخ فى البطن، وكثرة الغازات وآلام غامضة ومتكررة وإسهال أو أمساك، وحالة القولون العصبى هو اعتلال وظيفى مؤقت ومتكرر للجهاز الهضمى، وليس بمرض عضوى، وهذا ما يؤكده دكتور رضا الوكيل، أستاذ أمراض الجهاز الهضمى بجامعة عين شمس.


أسباب الإصابة بالقولون العصبى يشير الدكتور "رضا"، إلى أنها كثيرة ومنها التدخين، وشرب الكحوليات، وبعض الحالات النفسية التى يكون فيها الشخص قلقا أو مكتئبا أو حزينا.. وكذلك بعض المأكولات والتى يختلف نوعها من شخص لآخر كالشطة الحارة والبقوليات مثل الفول والعدس، والخضراوات غير المطبوخة كالخيار والفجل، وكذلك شرب القهوة.

وعن العلاج الناجح للقولون يقول الدكتور رضا الوكيل، إنه ليس هناك علاج قطعى ونهائى للقولون العصبى، ولكن هناك بعض الإرشادات والنصائح تتمثل فى الآتى:

1 - الابتعاد عن القلق والاكتئاب بقدر المستطاع.

2 - الابتعاد عن شرب القهوة والتدخين، وممارسة الرياضة بشكل منتظم.

3 - الابتعاد عن أصناف الغذاء التى تثير القولون وهى تختلف من شخص لآخر، ومن الممكن أن تتسبب فى التهاب القولون عند أحد الأشخاص وقد تقوم بتهدئته عند الآخرين، كالخيار والفجل على سبيل المثال.

4 - شرب كميات كبيرة من المياه، خاصة مع من يعانون من الإمساك.

5 - يمكن استخدام بعض الأدوية التى تساعد على تنظيم حركة عضلات الجهاز الهضمى، ويساعد على التخفيف من حدة أعراض حالة القولون.
الجريدة الرسمية